Accessibility links

175 مليار يورو سنويا لمكافحة الاحتباس الحراري في العالم


قدر الاتحاد الأوروبي الأربعاء أن تبلغ الاستثمارات الضرورية لمكافحة الاحتباس الحراري في العالم 175 مليار يورو سنويا حتى العام 2020 مشددا الضغوط على الولايات المتحدة ورئيسها باراك أوباما والدول الناشئة كالصين.

وأوضح المفوض الأوروبي للبيئة ستافروس ديماس أن الاتحاد سيقدم رزمة مالية واقعية مشددا أنه من دون اقتراحات مالية لن يتوصل إلى اتفاق في كوبنهاغن" في ديسمبر/كانون الأول 2009 حيث ستجري المفاوضات الدولية برعاية الأمم المتحدة من أجل تقليص انبعاثات غاز الدفيئة لما بعد 2012.

ولم تقدم المفوضية أي تقييم بالأرقام للمساهمات كما شطبت من الاقتراح النهائي كافة المؤشرات التي وردت في وثيقة أولى على الأخص مساهمة من 30 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي إلى الدول النامية.

وأوضح ديماس في تبرير لسحب هذا الاقتراح الأخير قائلا إن الرقم قد يكون صحيحا لكن ينبغي التفاوض عليه.

وأعلنت المفوضية أن تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قد يتطلب استثمارات إضافية صافية على المستوى العالمي تبلغ حوالي 175 مليار يورو سنويا حتى العام 2020 وينبغي استثمار أكثر من نصف هذا المبلغ في الدول النامية.

ويتوقع أن تبلغ انبعاثات غازات الدفيئة بما فيها ثاني أكسيد الكربون حدها الأقصى عام 2020 ثم تبدأ في التقلص لتجنب ارتفاع الحرارة الشامل بمعدل يفوق درجتين مئويتين بحسبها.

وتعهد الاتحاد الأوروبي تقليص انبعاثاته بنسبة 20 بالمئة مقارنة بمستوياته في العام 1990 و30 بالمئة في حال اتفاق دولي.

وقال ديماس إنه سينبغي اجراء استثمارات عامة حيث يبرز خياران: مساهمة كل دولة بحسب إجمالي ناتجها الداخلي وانبعاثاتها من غازات الدفيئة او سحب مبلغ من عائدات مبيع حقوق الانبعاث.

وأعلن ديماس أن وفدا من المفوضية توجه الأربعاء إلى واشنطن لإجراء سلسلة أولى من اللقاءات مع فريق الرئيس الأميركي باراك أوباما.

كما ستناقش هذه المقترحات مع رئيس الوزراء الصيني وين جياباو في اثناء محادثاته الجمعة مع رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو في بروكسل.

وتأتي الصين والولايات المتحدة في طليعة ملوثي الكوكب وحيث بعثتا بالتوالي 5.8 و5.1 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون في الجو عام 2005 بحسب أرقام وكالة الطاقة الدولية.

ونددت المنظمات البيئية غرينبيس الصندوق العالمي للطبيعة أصدقاء الأرض واوكسفام الأربعاء بعدم وجود تعهدات مالية بالأرقام.
XS
SM
MD
LG