Accessibility links

logo-print

وزير الدفاع الفرنسي يقول إن بلاده تنوي تقليص دورها في مهمات لحفظ السلام في الخارج


نقل عن وزير الدفاع الفرنسي قوله يوم الأربعاء إن فرنسا تخطط لخفض قواتها في الخارج من 13 ألفا إلى عشرة آلاف جندي هذا العام من خلال تقليص دورها في مهمات في البلقان وأفريقيا.

مما يذكر أن قوات فرنسية تشارك في مهمات لحفظ السلام في دول من بينها أفغانستان وهايتي، لكن الوزير قال إن بعض العمليات سيتم تخفيضها لتتناسب مع تغير الحاجات وضغط الميزانية.

ومن المقرر إجراء تصويت في الجمعية الوطنية الفرنسية في وقت لاحق على تمديد التكليف الخاص ببعض العمليات الفرنسية في الخارج بما في ذلك مشاركة فرنسا في قوة الاتحاد الأوروبي في البوسنة يوفور.

وصرح وزير الدفاع ايرفيه موران لصحيفة "فرانس سوار "في إشارة إلى بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأوروبي التي حلت محل قوة حلف شمال الأطلسي عام 2004 بأنه يعتقد أن العملية في البوسنة لم يعد لها معنى.

هذا وما زال التوتر العرقي يخيم على البوسنة التي قسمت إلى جمهورية صربية وكيان مسلم كرواتي بعد حرب البوسنة، لكن موران قال إن البوسنة بحاجة الآن إلى مدربين عسكريين لا إلى قوات لحفظ السلام.

وقال إن مدى مشاركة فرنسا في مهمات حفظ السلام الدولية في كوسوفو وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى وساحل العاج تخضع للمراجعة أيضا.

ونقل عنه قوله إن المهم هو أن نعرف ما إذا كانت هناك حاجة للحفاظ على هذا المستوى من القوات، إذا أمكننا في الوقت نفسه أن نوفر بعض المال للبلد فهذا أفضل.

وقال إن عمليات فرنسا في الخارج تتكلف نحو 900 مليون يورو أي ما يعادل 1.19 مليار دولار سنويا ينفق نحو 300 مليون يورو منها على البعثة في أفغانستان ولن يتم تخفيضها، وتوقع أن يوفر خفض القوات في أماكن أخرى ما يتراوح بين 100 و150 مليون يورو سنويا.

وستجري الجمعية الوطنية تصويتا على التكليف الخاص بالعمليات في ساحل العاج وكوسوفو ولبنان وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى وكذلك المشاركة في يوفور.

وتقوم فرنسا بتعديل إستراتيجيتها الدفاعية في الخارج والداخل في محاولة لجعل قواتها المسلحة أكثر كفاءة ومرونة في الرد على التهديدات الجديدة مثل الإرهاب العالمي.

وقال الرئيس نيكولا ساركوزي العام الماضي إن فرنسا ستعيد التفاوض على كل اتفاقات التعاون الدفاعي التي عقدتها مع دول افريقية بعضها من أقرب حلفائها، وبموجب مثل تلك الاتفاقات يمكن للقوات الفرنسية في بعض الأحيان أن تتدخل بصورة مباشرة في صراع داخلي.
XS
SM
MD
LG