Accessibility links

أردوغان ينسحب من منتدى دافوس بسبب مداخلة طويلة من شيمون بيريز حول غزة


غادر رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان مساء الخميس غاضبا قاعة المنتدى الاقتصادي في دافوس حيث كان يجرى نقاش حول الوضع في غزة، آخذا على المنظمين منعه من الكلام بعد مداخلة طويلة ألقاها الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز.

وقال اردوغان مغادرا المنصة التي كان يجلس عليها أيضا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى لا أعتقد أنني سأعود إلى دافوس.

وقد أراد رئيس الوزراء التركي أن يرد على مداخلة طويلة لبيريز، لكن الصحافي الأميركي الذي يعمل مع صحيفة واشنطن بوست ديفيد إغناتيوس الذي كان يدير اللقاء قاطعه مشددا على أن المناقشة انتهت.

لكن أردوغان تجاهل طلب الصحافي وتحدث بعد بيريز آخذا على الجمهور علنا تصفيقه لكلمة الرئيس الإسرائيلي.

وقال إن إسرائيل ارتكبت أعمالا بربرية في قطاع غزة وإنه يرى أنه من المحزن جدا أن يصفق أشخاص لمقتل الكثيرين وأعتقد انهم مخطئون بالتصفيق لأعمال قتلت أناسا، على حد تعبيره.

ودوى التصفيق أيضا عندما غادر أردوغان منصة المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقد دافع بيريز الحائز على جائزة نوبل للسلام في عام 1994 للجهود التي قام بها للتصالح مع منظمة التحرير الفلسطينية التي كان يرأسها ياسر عرفات في كلمته بحرارة عن تدخل جيشه في قطاع غزة محتدا في الكلام أكثر من مرة في مكان غير معتاد كثيرا على الأصوات العالية. وقال إن إسرائيل أجبرت على شن هجومها ضد حماس بالنظر لآلاف الصواريخ وقذائف الهاون التي أطلقت على إسرائيل. إن إسرائيل ليست السبب في مأساة في غزة إن حماس هي المسؤولة عنها.

وقال اردوغان متوجها إلى الرئيس الإسرائيلي "أنا أعتقد انك تشعر ببعض الذنب، لذلك تكلمت بهذه الحدة" مضيفا "لقد قتلتم أناسا، وأنا أتذكر أطفالا قتلوا على شواطىء غزة".

من جانبه توجه بيريز إلى جاره متسائلا "ماذا كنت تفعل لو أن عشرات الصواريخ تسقط كل ليلة على اسطنبول؟". وقال ايضا "إسرائيل لا تريد اطلاق النار على أحد لكن حماس لم تترك لنا خيارا".

بيريز يعتذر

وفي نفس السياق، قدم الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز الخميس هاتفيا اعتذاراته لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بعد أن غادر هذا الأخير نقاشا في دافوس بسويسرا حول النزاع في غزة اثر تدخل بيريز، طبقا لما ذكرته وكالة أنباء الأناضول التركية.

ونقلت الوكالة شبه الرسمية عن مقربين من أردوغان قولهم إن بيريز اتصل برئيس الوزراء التركي وجرت محادثة لمدة خمس دقائق بينهما قدم خلالها رئيس إسرائيل اعتذاراته.

وكان اردوغان قد عبر عن غضبه اثناء النقاش وغادر القاعة آخذا على المنظمين منعه من الكلام بعد مداخلة مطولة لرئيس إسرائيل.
XS
SM
MD
LG