Accessibility links

ميتشل يؤكد أن الولايات المتحدة ملتزمة بالسعي للتوصل إلى سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين


أكد جورج ميتشل مبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط أن الولايات المتحدة ملتزمة السعي بشكل نشط وفعال للتوصل إلى سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين والدول العربية الأخرى المجاورة لها.

وقال ميتشل إن "العنف المأسوي في غزة وفي جنوب إسرائيل يذكر بالتحديات الخطيرة جدا والصعبة وللأسف الانتكاسات التي ستحدث."

ودعا ميتشل في مقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) وعقب جولة في مخزن تابع للأمم المتحدة في القدس، إلى وقف ثابت لإطلاق النار في الأراضي الفلسطينية.

وأعلن ميتشل أن الرئيس أوباما أمر بتخصيص 20.3 مليون دولار أخرى لتوفير الأغذية والمساعدات الطبية الطارئة للجرحى والمشردين في غزة.

وقال إن هذا المبلغ يأتي إضافة إلى نحو 40 مليون دولار وفرتها الولايات المتحدة لبرامج إنسانية في غزة منذ اندلاع أعمال العنف في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ميتشل يعتزم العودة إلى إسرائيل

هذا وذكرت صحيفة هآرتس أن ميتشل أبلغ اليوم الجمعة زعيم حزب الليكود الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عزمه العودة إلى إسرائيل بعد وقت قصير من انتهاء الانتخابات التشريعية الإسرائيلية في فبراير/شباط المقبل.

وشدد نتنياهو خلال اجتماعه بميتشل على ضرورة التصدي للتأثير السلبي لإيران في المنطقة من أجل المضي قدما في المحادثات مع السلطة الفلسطينية، وفق ما تابعت هآرتس.

وأضاف نتنياهو أنه في سيعمل حال انتخابه رئيسا للوزراء في إسرائيل على مواصلة محادثات السلام مع الفلسطينيين، ولكنه قال إن مصالح إسرائيل الأمنية تأتي في الطليعة.

وأكد نتانياهو لميتشل أنه سيعمل كذلك على التنسيق الكامل مع الإدارة الجديدة في واشنطن، بحسب ما نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية.

يذكر أن ميتشل سيتوجه غدا السبت إلى الأردن كما ستقوده جولته التي بدأت في مصر إلى المملكة العربية السعودية وأوروبا، بحسب ما ذكر متحدث باسم السفارة الأميركية.
XS
SM
MD
LG