Accessibility links

logo-print

القاهرة تعلن عن التحضير لمؤتمر دولي حول إعمار غزة يعقد في مصر


أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي اليوم الجمعة أن مؤتمرا دوليا حول إعادة إعمار غزة سيعقد في مصر في الثاني من مارس/آذار المقبل.

وقال زكي في بيان إن مصر سوف تستضيف المؤتمر مشيرا إلى أن وزارة الخارجية المصرية بدأت بإجراء اتصالات دبلوماسية مكثفة بشأن هذا المؤتمر.

وأوضح أن مشاركة الدول في المؤتمر ستكون على مستوى وزراء الخارجية، وقال إن التشاور يجري حاليا مع أطراف دولية وإقليمية أخرى للنظر في ما يمكن أن تقدمه للمؤتمر.

وأكد زكي أن المؤتمر سيعقد بالتنسيق الكامل بين الحكومة المصرية والسلطة الوطنية الفلسطينية، وأنه سيركز على متطلبات واحتياجات إعادة الإعمار في غزة وسبل الوفاء بها وحشد الموارد اللازمة لها.

كما أشار زكي إلى أن المؤتمر سيتطرق أيضا إلى الجوانب المتعلقة بتلبية احتياجات القطاع من المساعدات الإنسانية العاجلة.

وقال إن المؤتمر قد يبحث كذلك في عدد من الأمور ذات الطابع السياسي التي من شانها أن تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على جهود إعادة الإعمار وتنفيذها على الأرض، في إشارة إلى ضرورة الاتفاق على الجهة الفلسطينية التي سيتم التعامل معها من اجل التنسيق بشأن إعادة الإعمار وإلى فتح معابر القطاع من اجل إدخال المواد اللازمة لعمليات البناء.

وأوضح المتحدث أن مصر ستستقبل من الآن وحتى موعد انعقاد المؤتمر العديد من الوفود من السلطة الفلسطينية ومن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وأطراف أخرى معنية لمواصلة التشاور حول ترتيبات المؤتمر.
XS
SM
MD
LG