Accessibility links

logo-print

العراقيون يستعدون لانتخابات مجالس المحافظات وسط تدابير أمنية مشددة


يشهد العراق يوم غد السبت انتخابات مجالس المحافظات حيث من المتوقع أن يقصد ملايين العراقيين مراكز الاقتراع لانتخاب ممثليهم في مجالس المحافظات باستثناء إقليم كردستان ومحافظة كركوك.

وبلغ عدد المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات 14300 مرشح يتنافسون على 440 مقعدا في 14 محافظة عراقية.

وستعلن نتائج الانتخابات تباعا على أن تنتهي يوم الثالث من فبراير/شباط كما توقعت مصادر في المفوضية العليا للانتخابات.

ترحيب أميركي

وفي واشنطن، أكدت الخارجية الأميركية على أهمية هذه الانتخابات.

وقال المتحدث باسمها روبرت وود "إننا نعتقد أن هذه خطوة مهمة لأن يصبح العراق دولة تتجذر فيها الديموقراطية. لذلك اعتقد أن إجراء الانتخابات المحلية أمر يتعين أن يشيد به جميعنا."

تدابير أمنية مشددة

وقد شددت القوات العراقية بدءا من اليوم الجمعة من إجراءاتها الأمنية استعدادا لانتخابات مجالس المحافظات التي ستجري يوم غد السبت، حيث أغلقت المنافذ الحدودية وعلقت الملاحة الجوية وفرضت حظرا للتجول في عدد من المدن الرئيسية.

وقال اللواء أيدن خالد رئيس اللجنة المكلفة أمن الانتخابات إن الحكومة العراقية اتخذت إجراءات طوارئ خاصة بيوم الاقتراع.

في هذا الإطار، ذكر مصدر في قيادة عمليات محافظة ديالى أن حظرا لتجوال المركبات فرض اليوم الجمعة في المحافظة، مشيرا إلى العثور على رسائل تهديد في احد المراكز الانتخابية في بعقوبة.

من ناحية أخرى، قال مصدر في الشرطة العراقية في محافظة صلاح الدين إن قواته اعتقلت اليوم الجمعة انتحاريا مفترضا في مسقط رأس الرئيس السابق صدام حسين كان يخطط لتفجير نفسه في احد مراكز انتخابات مجالس المحافظات في تكريت يوم غد السبت.

وقف الحملات الانتخابية

هذا ودخلت فترة الصمت الإعلامي حيز التنفيذ اليوم الجمعة، حيث يلزم القانون القوائم الانتخابية والمرشحين بعدم الإتيان بأي أنشطة إعلامية تهدف للترويج الانتخابي خلال الـ24 ساعة التي تسبق بدء الانتخابات.

وقد أعرب عضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات قاسم العبودي في مقابلة مع "راديو سوا" عن ارتياحه بمدى الالتزام بالصمت الإعلامي.

وأكد العبودي استعداد المفوضية الكامل لإجراء الانتخابات يوم غد السبت.

وفي المقابل، انتقدت شبكة "عين العراق" لمراقبة الانتخابات بعض الإجراءات التي اتخذتها مفوضية الانتخابات في ما يتعلق بمسألة الصمت الإعلامي.

الاقتراع داخل المعتقلات الأميركية

من ناحية أخرى، أكد الجيش الأميركي أن ما يقرب من ثلاثة آلاف معتقل في مراكز الاحتجاز التابعة له أدلوا الأربعاء الماضي بأصواتهم في ثمانية من مراكز الاقتراع داخل المعتقلات الأميركية لانتخاب ممثليهم في مجالس المحافظات.

وأشار بيان عسكري إلى تنسيق جهود القوات متعددة الجنسيات مع الحكومة العراقية ومفوضية الانتخابات لتوفير المتطلبات اللازمة لإنجاح عملية التصويت الخاص في معسكري كروبر وبوكا.
XS
SM
MD
LG