Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

ترشيح الروائي السوداني الطيب صالح لنيل جائزة نوبل


بعثت مجموعة من المؤسسات الثقافية في الخرطوم بينها اتحاد الكتّاب السودانيــين وعدد من المراكز الثقافية في العاصمة السودانية رسـالــة إلى الأكاديمــية الـسويـديـة ترشح فــيها الأديب والروائي السوداني الطيب صالح لنيل جائزة نوبل.

وهي المرة الثانية التي يُرشح فيها صاحب "موسم الهجرة إلى الشمال" للجائزة من خلال مؤسسات سودانية. ويقول عالم عباس رئيس اتحاد الكتّاب السودانيين لـ إن اللجنة تضم مجموعة من أبرز المثقفين السودانيين كوّنت لترشيح الطيب صالح، مشيراً إلى أن الاتحاد أرسل باسمه رسالة الترشيح الى الأكاديمية السويدية.

وأوضح أن أعمال الطيب صالح تؤهله لنيل نوبل وأن الترجمات الكثيرة التي حظيت بها تدل على عمقها وأهميتها ليس عربياً فقط وانما عالمياً. وكانت أقلام عربية كثيرة دعت في أوقات مختلفة الى ترشيح الطيب صالح، لكن ما طرح أخيراً في هذا الصدد كان أكثر كثافة.

تجدر الإشارة أن وكالات أنباء أوردت عام 2002 اختيار رواية «موسم الهجرة» ضمن أفضل مئة رواية في التاريخ الإنساني وفق قرار اتخذه مئة من كبار الكتّاب الذين ينتمون الى 54 دولة. وفي آذار (مارس) 2007 منح الطيب صالح جائزة ملتقى القاهرة للإبداع الروائي.

إلا أن الطيب صالح لا يبدو مهتماً بأمر الجائزة حيث أشار إلى أنه لا يشغل نفسه بالجائزة مشككا، ومشيرا في نفس الوقت إلى أن في العالم عشرات الكتّاب الكبار الذين يستحقون نوبل، وبعضهم في العالم العربي لم يمنحوا هذه الجائزة مشبها لها باليانصيب.

XS
SM
MD
LG