Accessibility links

logo-print

توني بلير يقول إن استراتيجية عزل قطاع غزة وإنشاء دولة في الضفة الغربية لم ولن تنجح


أكد توني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية إلى الشرق الأوسط أن حركة حماس ينبغي أن تكون جزءا من العملية السلمية، وذلك في مقابلة مع صحيفة تايمز اللندنية نشرت الجمعة.

ونقلت الصحيفة عن بلير قوله: "أعتقد أن من المهم أن نجد طريقة لإدخال حماس في العملية، غير أن ذلك لا يمكن عمله إلا إذا كانت حماس مستعدة له وفقا للشروط الضرورية".

وقال بلير إن استراتيجية عزل قطاع غزة وإنشاء دولة فلسطينية في الضفة الغربية لم تنجح ولن تنجح.

وأضاف: "نعم، علينا أن نبين من خلال التغيير الذي نقوم به في الضفة الغربية أن الدولة الفلسطينية يمكن أن تكون حقيقة واقعة، غير أن المشكلة هي أنه إذا حاولت أن تضع قطاع غزة جانبا فما سيحصل في النهاية هو أن الوضع سيكون خطيرا وينفجر وسوف تقدم إلى أيدي الجماهير قوة يمكن أن تنفجر في أي وقت".

وقد كرر بلير موقف اللجنة الرباعية أنه لن تكون هناك محادثات مع حماس، رسمية أو غير رسمية، ما لم تنبذ العنف وتعترف بإسرائيل، غير أنه قال إنه يميل إلى الاعتقاد بأنه في وضع كهذا ينبغي الكلام مع الجميع.

وتضم اللجنة الرباعية الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي.

حماس تعلن المضي باطلاق الصواريخ

على صعيد آخر، تقول حركة حماس انها لن توقف اطلاق الصواريخ والهجمات الاخرى مالم تفتح اسرائيل المعابر الحدوديه الى غزه وترفع حصارها المسبب للشلل، أما اسرائيل فتقول ان ذلك لن يحدث حتى تفرج حماس عن جلعاد شاليت الجندي الاسرائيلي المختطف منذ عامين ونصف في غزه.

XS
SM
MD
LG