Accessibility links

هيئة الانتخابات في إقليم كردستان: مشاركة النازحين فاقت التوقعات


أكدت هيئة الانتخابات في إقليم كردستان أن نسبة عالية من النازحين إلى مدن الإقليم شاركوا في انتخابات مجالس المحافظات، مشيرة إلى عدم وقوع خروقات تذكر أثناء عملية الاقتراع.

وفي هذا السياق، قال رئيس هيئة الانتخابات في إقليم كردستان علي قادر في حديث لـ" راديو سوا " إن نسبة مشاركة النازحين والمرحلين في الانتخابات المحلية فاقت التوقعات:

" كانت المشاركة فعالة وعالية جداً، كانت النسبة فوق المتوقع، وأعلى نسبة عالمية شارك فيها مواطنون في دولة ديمقراطية آمنة نسبيا أكثر من العراق".
ولفت قادر إلى أن المفوضية فتحت في الفترة الماضية مراكز خاصة للنازحين والمهجرين غير المسجلين بهدف نقل حق التصويت لهم من مدنهم الأصلية إلى إقليم كردستان:

" الإجراءات التي قمنا بها خاصة بالمواطنين المسجلين في مدنهم، ولكن بسبب الظروف الأمنية لم يتمكنوا من الوصول إلى مناطقهم الأصلية. العملية التي أجريناها كانت بمثابة نقل حق التصويت للمواطن المهجر من منطقته الأصلية إلى الإقليم، وتم هذا الإجراء بمهنية عالية وبصورة جيدة جدا".

ونفى قادر ورود شكاوى للهيئة عن وقوع أية خروقات في المراكز الانتخابية:

" لم أجد شكوى لا من كيان سياسي ولا من مراقب مجتمع مدني ولا دولي، وإلى الآن لم تصل أي شكوى رسمية ولا حتى شفوية".

وأكد قادر أن هيئة الانتخابات في الإقليم لن تعلن عن النتائج الأولية، مشيرا إلى بدء عملية العد والفرز لبطاقات الاقتراع التي سيتم إرسالها إلى المكتب الوطني للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في بغداد.
XS
SM
MD
LG