Accessibility links

إسرائيل تقصف أنفاقا على الحدود بين قطاع غزة ومصر في سلسلة غارات جوية


شنت إسرائيل سلسلة من الغارات الجوية على قطاع غزة الأحد مستهدفة مجمعا امنيا لحركة المقاومة الإسلامية حماس وأنفاقا تستخدم في تهريب السلاح بعد توعد برد قوي على النيران التي تطلق عبر الحدود.

وقامت الطائرات الإسرائيلية بشن ست غارات جوية بعد إصابة ثلاثة إسرائيليين نتيجة إطلاق قذائف مورتر من بينهم جنديان وأول مدني إسرائيلي يصاب منذ أن أنهت هدنة بدأت في 18 يناير/ كانون الثاني هجوما إسرائيليا استمر 22 يوما في قطاع غزة.

ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا في الهجمات الجوية. واستهدفت خمس من هذه الغارات أنفاقا على حدود غزة مع مصر تستخدم في تهريب السلاح والغذاء الى قطاع غزة في منطقة تسمى ممر فيلادلفي.

وكانت غارة أخرى قد استهدفت مقر امني في قرية بوسط غزة قال سكان انه اخلي بعد تحذيرات هاتفية إسرائيلية للفلسطينيين في غزة بمغادرة المباني التي تحتوي على أي أسلحة.

وقال بيان عسكري إسرائيلي إنه ردا على الصواريخ وقذائف المورتر التي أطلقت هاجمت القوات الجوية عددا من الأهداف في قطاع غزة من بينها ستة أنفاق وموقع لحماس. وتحاول مصر التوسط في هدنة طويلة الأمد تطالب إسرائيل بأن تنهي تهريب حماس للأسلحة إلى قطاع غزة بينما تطالب حماس بأن تؤدي أيضا إلى إعادة فتح معابر غزة وهو احد المطالب الرئيسية للحركة.

وجاء تجدد الهجمات الجوية الإسرائيلية مع تبنى الزعماء الإسرائيليين نهجا متشددا ضد إطلاق الصواريخ مع اقتراب الانتخابات العامة المقررة في العاشر من فبراير/ شباط التي تتوقع استطلاعات للرأي أن يفوز بها الزعيم اليميني المعارض بنيامين نتنياهو الذي يؤيد اتخاذ موقف أكثر تشددا ضد حماس.

XS
SM
MD
LG