Accessibility links

logo-print

المعلم يعلن أن سوريا ستقيّم موقفها إزاء المفاوضات مع اسرائيل إذا تبينت رغبة في السلام


قال وليد المعلم وزير الخارجية السورية إن بلاده تنتظر نتيجة الانتخابات الإسرائيلية المقرر إجراؤها في العاشر من الشهر الجاري قبل اتخاذ قرار بشأن استئناف المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين. وقال إن سوريا ستعيد تقييم موقفها إزاء المفاوضات إذا أبدت الحكومة الإسرائيلية الجديدة رغبة في التوصل إلى سلام عادل وشامل يقوم على أساس تنفيذ قرارات مجلس الأمن.

وأضاف وليد المعلم خلال مؤتمر صحافي مشترك في دمشق مع نظيره الإيرلندي مايكل مارتن أنه بعد العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة لم يعد الناس في المنطقة متحمسين لعملية السلام، وأصبح اهتمامهم ينصب على تخفيف معاناة الفلسطينيين برفع الحصار وفتح المعابر وإعادة الإعمار وتثبيت وقف إطلاق النار.

الأسد يستقبل الوزير الايرلندي

وكان الرئيس السوري بشار الاسد قد استقبل وزير الخارجية الايرلندية الاثنين في دمشق ودعا أوروبا خلاله إلى "تفعيل دورها في منطقة الشرق الاوسط بما يساعد في ايجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجهها بما ينعكس ايجابا على الاستقرار في المنطقة والعالم".

وقالت وكالة الانباء السورية ان الرئيس السوري بحث مع وزير الخارجية الايرلندية في شؤون المنطقة وآخر التطورات فيها، خاصة الاوضاع المأساوية للشعب الفلسطيني .

واضافت انه "كان هناك اتفاق على ضرورة رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وفتح جميع المعابر بما يتيح تقديم المساعدات بكل اشكالها ".

دعم تطور العلاقات السورية الاوروبية

ونقلت سانا عن الوزير الايرلندي تأكيده "حرص بلاده على المساهمة في دعم التطور الحاصل في العلاقات السورية الاوروبية وتأييدها للتوقيع على اتفاق الشراكة بين سوريا والاتحاد الاوروبي".

وواجهت سوريا عزلة دبلوماسية استمرت سنوات اذ اخذ عليها الاوروبيون دعم حزب الله اللبناني واقامة علاقات مع ايران التي تواجه نزاعا مع الغرب في شأن برنامجها النووي. وهي متهمة ايضا بتسهيل تسلل المقاتلين الاجانب الى العراق المجاور.

وكان بيان صادر في دبلن اوضح ان الهدف من زيارة الوزير الايرلندي دمشق هو بحث المسائل الاقتصادية، مشيرا الى ان مارتن سيجري مناقشات مع نظيره وليد المعلم ويلتقي مفتي سوريا احمد حسون.

الوزير الايرلندي يزور لبنان

وخلال الجولة، سيتوجه الوزير الايرلندي ايضا الى لبنان الثلاثاء للقاء الرئيس ميشال سليمان ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة. ويتضمن برنامجه القيام بزيارة الى مقر قيادة القوة الموقتة للامم المتحدة في جنوب لبنان.

ومساء الثلاثاء، سيتوجه مارتن الى ابو ظبي للانضمام الى الرئيسة الايرلندية ماري ماكاليسي التي تقوم بزيارة رسمية الى الامارات العربية المتحدة.
XS
SM
MD
LG