Accessibility links

المفتي يؤكد إجراء انتخابات أربيل والسليمانية ودهوك في أيار القادم


عقدت رئاستا البرلمان والحكومة في إقليم كردستان إجتماعا في مدينة أربيل، لبحث آخر التطورات على الساحة العراقية وإقليم كردستان، وبضمنها الانتخابات المحلية المقبلة في المحافظات التابعة لإقليم كردستان.

وقال المفتي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة نيجرفان البارزاني عقب الاجتماع، إن هناك اتفاقا على إجراء الانتخابات البرلمانية القادمة في إقليم كردستان في 19 من أيار القادم، وأضاف:

"اجتماع اليوم كان في محورين أساسيين. المحور الأول هو الانتخابات العامة القادمة، حيث اتفقنا على المقترح الذي يحدد يوم 19 من أيار/ مايو لإجراء الانتخابات العامة لبرلمان كردستان وبحثنا الخطوات التي ينبغي اتخاذها، وبضمنها المسائل المتعلقة بإجراءات تتخذها المفوضية العليا للانتخابات في إقليم كردستان وفي بغداد".

وأكد رئيس البرلمان أن هناك اقتراحا باتباع نظام الكوتا في الانتخابات التشريعية القادمة في إقليم كردستان بالنسبة للتركمان والكلدان والآشوريين وبقية القوميات، لجهة زيادة تمثيلهم في البرلمان. ومضى إلى القول:

"بالنسبة لنظام الكوتا الذي نريد أن نعتمده في الانتخابات القادمة ينبغي أولا تعديل قانون الانتخابات وهذا المقترح حاليا موجود. وطبعا لن يكون عدد المقاعد بالنسبة للكلدان والآشور أقل من خمسة، وهو الموجود حاليا. وبالنسبة للتركمان، عددهم الحالي في الحد الأدنى لكننا سنرى إذا كانت هناك أية آلية تكون لمصلحة تمثيل عادل لهم في برلمان كردستان".

وأكد رئيس حكومة الإقليم نيجرفان البارزاني أن عددا من المواطنين لم يتمكنوا من المشاركة في الانتخابات، وأضاف: "إن عددا كبيرا من المواطنين حرموا من حق التصويت، ونحن في حكومة إقليم كردستان رفعنا شكوى إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وسنتابع هذا الموضوع".

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في السليمانية فاضل صحبت:
XS
SM
MD
LG