Accessibility links

أوباما يتصل هاتفيا مع الطالباني والمالكي إثر الإنتخابات المحلية التي جرت السبت


قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما تحدث هاتفيا مع الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي يوم الاثنين.

ولم يذكر المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيبز تفاصيل بشأن المحادثة التي جاءت في وقت تراجع فيه الإدارة الأميركية الجديدة السياسات المعمول بها والإنتخابات التي سيجريها العراق.

مما يذكر أن العراق سيجري انتخابات عامة هذا العام في علامة على انحسار العنف، وستجري منطقة كردستان في شمال البلاد انتخابات في 19 مايو/ أيار لاختيار برلمان إقليمي جديد كما أجريت السبت انتخابات المحافظات التي شملت معظم محافظات العراق.

الرئيس أوباما يشارك في الذكرى المئوية الثانية لولادة لينكولن

على صعيد آخر، يتوجه الرئيس باراك أوباما في 12 فبراير/شباط إلى سبرينغفيلد، كبرى مدن ولاية الينوي في شمال الولايات المتحدة لإحياء ذكرى مثله الأعلى سياسيا، الرئيس الذي تم اغتياله أبراهام لينكولن، في الذكرى المئوية الثانية لولادته.

وصرح الناطق باسم البيت الأبيض روبرت غيبس الاثنين في لقاء مع الصحافيين بأن الرئيس أوباما سيتوجه إلى سبرينغفيلد في الينوي، الخميس في 12 فبراير/شباط للمشاركة في إحياء المئوية الثانية لولادة لينكولن، وأضاف أن أوباما سيشارك في الحفل ويلقي كلمة في اثناء الوليمة التي ستقام بهذه المناسبة.

ولا يخفي أوباما إعجابه بلينكولن، الرئيس الذي وضع حدا للعبودية، هو الذي أطلق حملته الرئاسية في مطلع 2007 من على درجات مبنى الكابيتول في سبرينغفيلد.

وقد تخصص أوباما في القانون وشغل مقعدا في برلمان ايلينوي على غرار لينكولن، واستعاد مرات عديدة ذكرى الرئيس الأسبق واستوحى أقواله في حملته الرئاسية عام 2008.

وهذه الرحلة هي الأولى لاوباما خارج العاصمة الفدرالية الأميركية على متن الطائرة الرئاسية Air Force 1"" منذ تسلمه مهامه رسميا في 20 يناير/كانون الثاني.
XS
SM
MD
LG