Accessibility links

ظروف عصيبة تعيشها صاحبة الجلالة


تعيش الصحف العالمية والعربية ظروفا عصيبة مع تدني عائدات الإعلانات وتباطؤ المبيعات ومنافسة الانترنت لصاحبة الجلالة.

في هذا الإطار، أعلنت أمس الاثنين صحيفة الصوت الكويتية في افتتاحيتها أنها ستتوقف عن الصدور اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

ولمواجهة هذه الأزمة، التقى العديد من أرباب الصحافة ضمن مشروع News Project لتبادل وجهات النظر والمعلومات بالنسبة لمستقبل الصحف.

وقال موقع NewspaperProject.org إنه سينشر مقالات وتعليقات وتحليلات تعرض مقاربة متوازنة لما يمكن للمؤسسات الصحافية القيام به من اجل الاستمرار والتطور في السنوات المقبلة، وذلك خلافا لما تنذر به مواقع الانترنت من مستقبل ذات آفاق مسدودة.

وقالت دونا باريت مديرة مجموعة مجلات أميركية مشاركة في مشروع News Project إن المجتمع الصحافي يرفض فكرة أن يكون المستقبل مسدودا بالنسبة للصحف.

وفي مبادرة أخرى غير منسقة، دعي مستخدمو موقع Facebook إلى التوحد لدعم الصحف في خطوة حققت نجاحا إذ انضم إليها حتى الآن عشرات ألاف الأشخاص.

وقام كريس فرايبرغ المحرر في صحيفة Fairbanks Daily News Miner الصادرة في ألاسكا بخطوة ملفتة إذ أعلن على Facebook الاثنين المقبل "اشتري صحيفة يوميا."

وكتب فرايبرغ "لا فرق إن كانت صحيفة أو مجلة، يمينية أو يسارية. إن كنت طالبا وكانت صحيفة الجامعة مجانية، اذهب واشتر الصحيفة المحلية."

يشار إلى أن الأزمة الاقتصادية أرخت بظلالها على الصحف الأميركية. وقال موقع صحيفة Saint Louis Post-Dispatch إن العديد من الصحف تحولت إلى نشرات الكترونية مثل صحيفة كريستيان ساينس مونيتور، مشيرة إلى أن صحيفة مثل نيويورك تايمز سجلت تراجعا في عائداتها حتى على موقعها الالكتروني.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة "تريبيون" إحدى المجموعات الصحافية الكبرى الأميركية ومن أبرز صحفها "شيكاغو تريبيون" و"لوس انجلوس تايمز"، قد أعلنت إفلاسها في ديسمبر/كانون الأول.

وفي مؤشر آخر، كشف تحقيق أجراه معهد بيو للأبحاث في 2008 أن الانترنت أصبحت مصدر المعلومات الرئيسي للأميركيين سواء بالنسبة للأخبار المحلية أو الدولية، متقدما على الصحف.

XS
SM
MD
LG