Accessibility links

logo-print

مسؤول أميركي يعلن أن إيران أطلقت قمرا اصطناعيا والخارجية الأميركية تعرب عن القلق


أعلن مسؤول أميركي الثلاثاء أن إيران وضعت على ما يبدو قمرا اصطناعيا في مدار منخفض، مؤكدا بذلك ما أعلنته طهران عن إطلاقها القمر الاصطناعي، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية روبرت وود أن الولايات المتحدة "قلقة للغاية" من الإعلان الإيراني.

ولكن المسؤول الأميركي حرص على التقليل من أهمية هذه الخطوة، على الرغم من ان الغرب يخشى من استخدام طهران برنامجها الفضائي لغايات عسكرية، الأمر الذي تنفيه الأخيرة.

وأضاف "يجب بالطبع إبقاء العين مفتوحة على ما جرى ولكن هذا الأمر لا يدق ناقوس الخطر".

وأكد أن "تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية ليست حديثة، هناك درجات متفاوتة من التطور، وبالتأكيد لن أصنف القمر الاصطناعي الإيراني في خانة الأقمار الاصطناعية الأكثر تطورا تكنولوجيا".

ومن جهته أعرب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون براين ويتمان عن اعتقاده بأن عملية اطلاق القمر الصناعي الإيراني قد تمت .

وفرنسا تعرب عن القلق

هذا وقد اعربت فرنسا عن قلقها البالغ ازاء اطلاق ايران قمرا صناعيا من صنع محلي اليوم. وقال اريك شوفالييه المتحدث بإسم الخارجية الفرنسية إن تكنولوجيا القمر قريبة جدا من التكنولوجيا المستخدمة في صناعة الصواريخ القادرة على حمل رؤوس حربية الامر الذي يثير القلق إزاء تطور القدرات الايرانية.

ايران: القمر مخصص للابحاث العلمية

وقد أعلنت إيران أن القمر مخصص للأبحاث العلمية والاتصالات.

ووصف الرئيس محمود أحمدي نجاد عملية الإطلاق التي تزامنت مع إحتفال بلاده بالذكرى الثلاثين لقيام ثورتها الإسلامية ، بالإنجاز العظيم وقال: "إنه إنجاز عظيم، يمثل مرحلة جديدة للتقدم العملي في بلادنا وسيرفع مستوانا الدولي ويتيح لخبراءنا فرصا جديدة في المجال العملي".

ويذكر أن إيران أعلنت أنها وضعت مساء الاثنين في المدار أول قمر اصطناعي لها بواسطة صاروخ سفير-2 والقمر الذي أطلق عليه اسم "اميد" أي أمل من صنع إيراني مئة بالمئة، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وأكد وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي أن "الأنشطة الصاروخية الإيرانية موجهة أساسا لخدمة السلام" مضيفا "أن قدراتنا العسكرية غاياتها دفاعية".

XS
SM
MD
LG