Accessibility links

إيران تطلق أول قمر صناعي محلي الصنع إلى الفضاء


أعلنت وكالة "فارس" المحلية الإيرانية الثلاثاء إطلاق أول قمر صناعي تم صنعه بأكمله محليا إلى الفضاء بواسطة الصاروخ الحامل "سفير-2" بنجاح، وأنه دخل مداره.

وقد وصف الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إطلاق القمر بأنه حدث تاريخي، حيث نقل التلفزيون الإيراني عن نجاد قوله في رسالة: "وجود إيران في الفضاء بغرض نشر التوحيد والسلام والعدالة سجل الآن رسميا في التاريخ".

ويحمل القمر الصناعي "أميد" المخصص لجمع المعلومات معدات لاختبار السيطرة على القمر الصناعي ومعدات للاتصالات ومعدات رقمية وأنظمة إمداد للطاقة. وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن القمر "أميد" وتعني الأمل باللغة الفارسية، صنع بأكمله في إيران، وتم إطلاقه ليل الاثنين.

وعرض التلفزيون الإيراني لقطات ظهر فيها الرئيس احمدي نجاد وهو يصدر الأمر بإطلاق الصاروخ الذي يحمل "رسالة صداقة وسلام من الرئيس"، على حدّ قول وكالة فارس.

وقالت وكالة الأنباء الطلابية إن أول عملية للقمر هي بثّ هذه الرسالة إلى الأرض دون أن توضح الطريقة، وتقول الرسالة: "أيها الشعب الإيراني العزيز لقد أرسل أبناؤكم أول قمر اصطناعي من صنعهم، وضع في مدار الأرض باسم الله والإمام الـ12" للشيعة، مضيفة أن ""الوجود الرسمي لإيران في الفضاء سجل في التاريخ من اجل تعزيز الإيمان بالله والعدالة والسلام" حسبما أوردت الوكالة.

وأكد التلفزيون الحكومي، دون أن يحدد المصدر، أن الصاروخ "سفير-2" قادر على وضع قمر اصطناعي خفيف في المدار المنخفض على بعد أدنى يبلغ 250 كيلومترا عن الأرض وأقصى قدره 500 كيلومترا".

وشككت دول غربية عدة في الإعلان بينها فرنسا، التي قالت إن الصاروخ لا يتمتع بقدرات للعمل خارج طبقات الجو، ويقع الحدّ الفاصل بين طبقات الجو والفضاء على ارتفاع 100 كيلومتر.

وكانت إيران قد أعلنت في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أنها أطلقت بنجاح صاروخها الفضائي الثاني "كاوشكر 2" وتمكنت من استعادة مسبار كان يحمله.

وانتقد الغربيون برنامج الفضاء الإيراني لخشيتهم من استخدامه في تطوير قدرات إيران البالستية.

يشار إلى أن القمر "أميد" يقوم بـ15 دورة حول الأرض خلال 24 ساعة وتجري مراقبته مرتين عبر المحطة الأرضية في كل دورة، حسبما قالت الوكالة الإيرانية.

وبوضع القمر "أميد" في المدار تكون إيران البلد الثاني في المنطقة بعد إسرائيل الذي يمتلك قدرة على إطلاق أقمار صناعية.

XS
SM
MD
LG