Accessibility links

انطلاق الدورة الـ59 لمهرجان برلين السينمائي الخميس


تتنافس في مهرجان برلين السينمائي الذي تنطلق دورته الـ59 الخميس أفلام تعرض للمرة الأولى من بطولة رينيه زيلويغر وتومي لي جونز وديمي مور وميشال بفايفر مع أفلام جديدة من إيران والصين وأوروبا.

وستفتتح دورة المهرجان الخميس بعرض فيلم "The International" عن حالات فساد واختلاس في الأوساط المالية العالمية من بطولة كلايف اوين وناومي واتس للمخرج الألماني توم تيكفر.

وسيتنافس 18 فيلما على جائزة الدب الذهبي عن أفضل فيلم والتي ستقدمها رئيسة لجنة التحكيم هذه السنة الممثلة الاسكتلندية تيلدا سوينتون في 14 فبراير/ شباط الحالي.

ومن المقرر أن تتناول الأفلام في تلك الدورة سلسلة مواضيع تشمل الأزمة المالية العالمية والعولمة والهجرة الجماعية وجرائم الحرب والنزاعات العرقية.

وستحضر زيلويغر مهرجان برلين لعرض فيلمها "My One and Only" الذي يروي قصة ام شابة في خمسينات القرن الماضي تبحث عن زوج ثري.

ويؤدي جونز دورا في فيلم "In The Electric Mist" عن جريمة قتل غامضة ترتكب في لويزيانا من إخراج الفرنسي برتران تافيرنييه في حين تلعب مور دور البطولة في فيلم "Happy Tears "عن امرأة تعتني بوالدها المريض.

وتظهر بفايفر في فيلم "شيري" مع كاثي بيتز من إخراج ستيفن فريرز المقتبس من قصة تدور أحداثها في عشرينات القرن الماضي للروائية الفرنسية كوليت.
وستحضر وينسلت المهرجان للترويج لفيلمها "The Reader" المقتبس عن رواية الألماني برنارد شلينك الذي يروي قصة حب بين حارسة سابقة لمعتقل نازي وشاب في ألمانيا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

ونالت وينسلت جائزة غولدن غلوب وهي مرشحة لجائزة اوسكار عن دورها في هذا الفيلم.

وستحيي برلين الذكرى الـ20 لسقوط جدارها في نوفمبر /تشرين الثاني بعرض لأعمال سينمائية للدول الشيوعية ومجموعة من الأفلام القصيرة عن ألمانيا العام 2008.


XS
SM
MD
LG