Accessibility links

بان كي مون يصل إلى أفغانستان في زيارة مفاجئة وسط احتدام للمعارك مع حركة طالبان


وصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء إلى أفغانستان في زيارة مفاجئة يجري خلالها محادثات مع الرئيس حميد كرزاي، على ما أعلنت الرئاسة الأفغانية للصحافة.

وقال سياماك هيراوي المتحدث باسم كرزاي للصحافيين الذين تمت دعوتهم إلى مقر الرئاسة بدون إبلاغهم بالزيارة "ضيفنا اليوم هو الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون".

وتحاط عادة زيارات رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية بالسرية حتى اللحظة الأخيرة في هذا البلد الذي يشهد حركة تمرد يخوضها مقاتلو طالبان منذ إطاحتهم من السلطة في نهاية 2001.

وقد تكثفت منذ سنتين رغم انتشار حوالى 70 ألف جندي في إطار قوتين أميركية وأطلسية.

طالبان تختطف 30 شرطيا باكستانيا

وقد اختطف مسلحو طالبان الأربعاء 30 شرطيا باكستانيا، وذلك بعد معارك ضارية نشبت بين القوات الباكستانية ومسلحي طالبان ومؤيدين لتنظيم القاعدة في وادي سوات، شمال غرب البلاد.

ونُقل عن مسؤول في الشرطة الباكستانية قوله إن السلطات أرسلت المزيد من قوات الجيش إلى المنطقة لنجدة عناصر الشرطة.

إضرام النار في عشر مركبات

هذا، وأضرم مسلحون من طالبان في باكستان النار في عشر مركبات تنقل إمدادت إلى قوات حلف الناتو في أفغانستان، بعدما قطعوا طريقا رئيسية في (لاندي كوتال) شمال غرب باكستان، ورشوها بالنفط، ثم أطلقوا عليها الصواريخ.

وكان الطالبان الباكستانيون فجروا صباح الثلاثاء جسرا على الطريق نفسها مما أدى إلى انقطاع السير. وتم بعد ذلك إصلاح الطريق بشكل جزئي مما سمح بعبور العربات الصغيرة الأربعاء بينما وعدت السلطات المحلية بفتح الطريق لعبور الشاحنات الكبيرة مجددا خلال النهار

وقد قـُتل ثمانية مسلحين من حركة طالبان وجُرح عنصران من الشرطة الباكستانية في قتال دار الأربعاء، بين قوات الشرطة ومسلحي الحركة في ضواحي بيشاور شمال غرب البلاد، حيث تقاتل القوات الحكومية حركة طالبان وتنظيم القاعدة منذ مدة.

وأكد مسؤول محلي في الشرطة الباكستانية أن سكان القرى في هذه المنطقة انخرطوا في القتال إلى جانب قوات الأمن الباكستانية.
XS
SM
MD
LG