Accessibility links

وزراء صحة مجلس التعاون يدعون إلى وقفة دولية تجاه غزة


دعا المؤتمر الـ66 لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي إلى "وقفة دولية مسؤولة" تجاه تردي الأوضاع الصحية في قطاع غزة بعد الحرب التي شهدتها.

وطالب المؤتمر في توصياته الختامية في سلطنة عمان دول المجلس بوقفة دولية مسؤولة تجاه تردي الأوضاع الصحية في غزة، مشددا على ضرورة إعادة تأهيل البنية الصحية الأساسية في قطاع غزة ودعمها بالطواقم الطبية والمعدات والأجهزة اللازمة مع إعطاء الأولوية لبرامج رعاية الأمومة والطفولة والحالات المرضية الحرجة.

ونبه بضرورة تحرك المجتمع الدولي من أجل توفير الحماية الإنسانية والصحية لمواطني القطاع وتحميل إسرائيل المسؤولية السياسية والقانونية والمالية عن الأضرار التي ألحقتها بالمستشفيات والمراكز الصحية.

ودان المؤتمر الحرب الإسرائيلية في غزة، مناشدا المجتمع الدولي التدخل لإنهاء الحصار على الشعب الفلسطيني وفتح جميع والمستشفيات من أجل تقديم العلاج إلى الفلسطينيين الجرحى والمصابين والإسراع في إرسال المهندسين والخبراء للمبادرة بسرعة إلى إنشاء مستشفيات ميدانية داخل غزة.

كما طالبوا بالاستمرار في تقديم المساعدات الضرورية لتلبية الحاجات الصحية للشعب الفلسطيني لا سيما حاجات المعوقين والمصابين ودعم تطوير النظام الصحي في القطاع بما في ذلك تنمية الموارد البشرية وإعادة تأهيل البنية التحتية.

وأقر المؤتمر عام 2009 لتعزيز الرعاية الصحية الأولية، مع وضع خطة زمنية محددة لمكافحة داء السكري والعمى وإعطاء الأولوية القصوى في الدعم المادي والفني لإعادة تأهيل البنية التحتية المدنية في قطاع غزة.

XS
SM
MD
LG