Accessibility links

البيت الأبيض يشدد على أهمية القاعدة الجوية في قرغيزستان ويؤكد سعيه إلى عدم إغلاقها


أكد البيت الأبيض الخميس أن القاعدة الأميركية الجوية في قرغيزستان تتسم بأهمية كبرى بالنسبة إلى العمليات العسكرية في أفغانستان، مشيرا إلى أنه يسعى إلى إقناع الحكومة القرغيزية بعدم إغلاق هذه القاعدة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس ان "قرغيزستان وضعت في تصرفنا قاعدة جوية كبيرة في ماناس، كانت ذات أهمية ثنائية لجهودنا وجهود التحالف في أفغانستان، ونحن ننوي العمل بسرعة معهم لمعالجة هذا الوضع".

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اعتبرت أن قرار الحكومة القرغيزية إغلاق القاعدة الأميركية في قرغيزستان أمر مؤسف، حسب قولها.

وأضافت الوزيرة كلينتون بعد محادثات مع نظيرها الفرنسي برنار كوشنير في واشنطن "لكننا سنعمل بطريقة فعالة للغاية مهما كانت نتيجة مشاورات حكومة قيرغيزستان".

وأوضحت أن "وزارة الدفاع بصدد بحث في وسائل أخرى" ملمحة إلى أن البنتاغون يدرس خططا بديلة.

وكان رئيس قرغيزستانكرمان بك باكاييف قد أعلن قرار إغلاق القاعدة الأميركية الثلاثاء في موسكو والى جانبه نظيره الروسي ديمتري مدفيديف بعد دقائق على تقديم روسيا لقرغيزستان قرضا بقيمة ملياري دولار.

وكان المسؤول الإعلامي في البرلمان القرغيزي أعلن الخميس أن البرلمان سيناقش الأسبوع المقبل مشروع الحكومة بإغلاق القاعدة الجوية الأميركية في الجمهورية السوفيتية السابقة الواقعة في آسيا الوسطى.

وكانت روسيا تسعى منذ زمن بإقفال هذه القاعدة في مطار ماناس في بشكيك لكنها أكدت أنها لم تؤثر بأي شكل على قرار قرغيزستان.

وبحسب الاتفاق بين الولايات المتحدة وقرغيزستان، يتم إغلاق القاعدة بعد ستة أشهر من نقض احد الطرفين للاتفاق.

وتشكل القاعدة الأميركية التي تضم 1200 جندي منذ 2001 مركز دعم لوجستي لقوات التحالف الدولية المتواجدة في أفغانستان.
XS
SM
MD
LG