Accessibility links

قياس النبض يؤشر لمعرفة إصابة المرأة بالسكتة القلبية


أكدت دراسة، أعدّتها المدرسة الطبية بجامعة جورج واشنطن، أن قياس نبضات قلب المرأة عندما تكون مرتاحة يمكن أن يعطي الأطباء فكرة عما إذا كانت ستصاب بالسكتة القلبية في المستقبل.

وأشارت الدراسة إلى أن التدخين وشرب الكحول بإفراط يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وأن مجرد قياس بسيط للنبض لدى النساء يمكن أن يساعد الأطباء على معرفة ما إذا كانت ستصاب أي إمرأة بأمراض قلبية في المستقبل.

وأعدت الدراسة الأستاذة جوديت هيسيا، وهي رئيسة قسم الأبحاث السريرية في شركة أسترازينيكا الصيدلانية في الولايات المتحدة، وقالت إنه ينبغي الأخذ بالاعتبار عوامل يمكن أن تؤثر على القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

وأضافت هيسيا أن النساء اللواتي كانت نبضات قلوبهن مرتفعة ما فوق 76 نبضة في الدقيقة كنّ أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مثل السكتة القلبية مقارنة بنظيراتهن اللواتي كان معدل نبضات قلوبهن حوالى 62 في الدقيقة أو أقل.

وأوضحت أن قياس النبض عملية سهلة وغير مكلفة ويمكن أن تساعد على توقع الإصابة بالسكتة القلبية أو الموت جراء الإصابة بأمراض قلبية، ولكن ذلك لا يساعد في الكشف عن احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية عند النساء في سن اليأس.
XS
SM
MD
LG