Accessibility links

قائمة "ائتلاف دولة القانون" تنوي تعزيز اللامركزية والبرامج الخدمية


ألمح النائب عن الائتلاف عباس البياتي إلى أن قائمة ائتلاف دولة القانون التي حازت على المرتبة الأولى في تسع محافظات عراقية لن تدعم تشكيل فيدراليات في الوسط والجنوب، مشددا على أن ائتلاف دولة القانون برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي ستعمد إلى تحديد صلاحيات الأقاليم في العراق.

وقال في تصريح لـ"راديو سوا" : "نحن نقر ما ورد في الدستور من أن النظام اتحادي وأن اللامركزية ادارية ولكن ليس هنالك حدود واضحة نحن سنحدد الحدود الواضحة بين الفيدراليات وبين المركزية الآن هنالك تداخل إلى الحد الذي اصبحت فيدراليتنا اشبه بالكونفيدرالية".

وأكد البياتي ان قائمة ائتلاف دولة القانون ستسعى خلال الايام المقبلة إلى اقامة تحالفات مع عدد من القوائم الفائزة الأخرى بغية تشكيل حكومات محلية تعتمد البرامج الخدمية على حد قوله:

"ائتلاف دولة القانون في مقدمة القوائم على الأقل في 10محافظات من المحافظات الـ 14 وهذا يفرض علينا مسؤولية كبيرة هي مسؤولية تشكيل حكومات ائتلافية محلية ذات قاعدة عريضة تستطيع تقديم الخدمة للناس على ضوء البرنامج الخدمي وليس السياسي".

يشار إلى أن الدستور العراقي اقر وجوب تقديم ثلث الأعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات أو عـُشر الناخبين في كل محافظة طلبا بإجراء استفتاء من أجل تكوين اقليم جديد في العراق.
XS
SM
MD
LG