Accessibility links

logo-print

المالكي يدعو الأمم المتحدة إلى إنهاء العقوبات وإعادة النظر في قراراتها المفروضة على العراق


بحث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مع كبار المسؤولين العراقيين خلال زيارة مفاجئة اليوم الجمعة إلى بغداد مسألة رفع العقوبات المفروضة على هذا البلد منذ اجتياح الكويت العام 1990.

وقال بان خلال مؤتمر صحافي مع المالكي عقب انتهاء المحادثات إن الأمم المتحدة تراجع جميع القرارات وأنا بدوري سأبحث الأمر مع مجلس الأمن.

من جهته، قال المالكي إنه بحث مع بان إنهاء عقوبات مجلس الأمن التي اتخذت بعد عدوان النظام السابق، وإعادة النظر في جميع القرارات المفروضة على العراق ليعود إلى مكانته الطبيعية.

وقد فرضت الأمم المتحدة عقوبات شاملة على العراق بعد غزوه الكويت في آب/أغسطس 1990، ورفع العديد منها بعد العام 2003، لكن ما زال هناك حظر على السلاح بالإضافة إلى قيود على تحريك الأموال.

من ناحية أخرى، أعرب النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني سامي الأتروشي اليوم الجمعة عن اعتقاده بأن المالكي يعد نفسه لتولي رئاسة الوزراء للدورة المقبلة، معتبرا أن نجاح قوائم حزبه في الانتخابات المحلية سيؤثر على الانتخابات البرلمانية القادمة.

وقال الأتروشي إن نتائج انتخابات مجالس المحافظات الأولية والرسمية أظهرت انتصارات لقوائم محددة في جميع المحافظات، وأنها ستغير الخريطة السياسية في العراق.

وكانت قائمة ائتلاف "دولة القانون" التي يدعمها رئيس الوزراء نوري المالكي قد تصدرت اغلب محافظات العراق في النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات البرلمانية في العراق بعد ستة أشهر من الآن.
XS
SM
MD
LG