Accessibility links

logo-print

الأونروا تعلق مساعداتها إلى غزة وتدعو حماس لإعادة المساعدات الغذائية المصادرة


دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حركة حماس إلى أن تعيد فورا المساعدات الغذائية التابعة للأنوروا&#46 وقالت المتحدثة باسمه ميشال مونتاس إن بان يدعو حماس إلى عدم التدخل في توزيع المساعدات الإنسانية في غزة، مشددا على ضرورة أن تعيد الشحنات التي استولت عليها فورا.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) قد أعلنت اليوم الجمعة تعليق إدخال المساعدات إلى قطاع غزة بعد مصادرة حركة حماس عشر شاحنات من الدقيق والأرز.

وأكدت الأونروا في بيان صادر عنها أنها اتخذت القرار بعد أن صادرت وزارة الشؤون الاجتماعية في الحكومة المقالة في غزة أمس الخميس، حمولة الشاحنات العشر من الدقيق والأرز التي كانت قد أدخلت لحساب الأونروا من مصر إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.

وأشار بيان الوكالة إلى أن تعليق إدخال المساعدات سيستمر حتى تتم إعادة المساعدات المصادرة وتتلقى الوكالة تطمينات موثوقة من حكومة حماس في غزة بأن هذه السرقات لن تتكرر.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن كريس غينيس المتحدث باسم الأونروا قوله إن شعب غزة عانى بما فيه الكفاية، وأن أي عمل يهدد المساعدات الدولية خطير للغاية.

وعلى الأثر، أعلن جون هولمز المسؤول عن المساعدات الإنسانية لدى الأونروا أن مصادرة المساعدات أمر غير مقبول وطالب بإعادتها فورا.

وقال إن هذه الأعمال ستعيق توزيع المساعدات إلى السكان الذين هم بأمس الحاجة إليها بعد الحرب التي شنتها إسرائيل على القطاع. ودعا هولمز جميع الأطراف إلى احترام حياد العاملين في المجال الإنساني واستقلاليتهم. وتبلغ زنة المساعدة المصادرة نحو 200 طن.

حماس تؤكد أن الحادث ناجم عن سوء فهم

إلا أن حركة حماس ردت على الفور مؤكدة حرصها على العلاقات مع الوكالة وبأنها ستعيد المساعدات التي تم تحميلها خطأ على شاحنات وزارة الشؤون الاجتماعية التابعة للحكومة المقالة في قطاع غزة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم حماس فوزي برهوم قوله إن ما حدث نجم عن تحميل بضائع بشكل خاطئ لعدم وجود مندوب الحكومة المقالة في غزة عند المعبر وعدم تعرف السائقين على بضائع الحكومة من بضائع الوكالة، على حد قوله.

وكذلك أكد المتحدث باسم حماس طاهر النونو أن اتصالات جارية لحل الإشكال، مشيرا إلى أن الحادث ناجم عن سوء فهم لدى السائقين وليس للحكومة أي علاقة فيه.

وقال إنه سيتم عقد لقاءات مع مسؤولي الوكالة قريبا لإنهاء أي خلاف حدث في السابق ووضع آلية لحل أي مشكلة قد تحدث في المستقبل.
XS
SM
MD
LG