Accessibility links

logo-print

الشاعر الإفريقي سوينكا يشارك في مهرجان دبي الدولي للشعر


أكدت اللجنة المنظمة لمهرجان دبي الدولي للشعر، الذي يقام خلال الفترة الرابع إلى الـ 10 من مارس/ آذار المقبل، مشاركة الشاعر النيجيري المعروف وولي سوينكا، أول كاتب وشاعر أفريقي يفوز بجائزة نوبل للآداب في الدورة الأولى للمهرجان.

ومن المتوقع أن يلقي سوينكا كلمة ضمن افتتاح المهرجان الذي يشارك فيه عدد كبير من شعراء المنطقة والعالم.

ويعد مهرجان دبي الدولي للشعر حدثا فريدا من نوعه في المنطقة، سواء من ناحية المضمون الذي يتسم بالتنوع الكبير ليشمل مختلف قوالب الشعر المحلي والكلاسيكي والحديث، أو من حيث حجم المشاركة واتساع نطاقها عالميا، وأيضا من جانب الهدف حيث تقوم فكرة المهرجان على تسخير لغة الشعر، بكل ما تتسم به من رقي وبلاغة في التعبير، كوسيلة فعالة لتعزيز الحوار الثقافي بين الشعوب.

وأعرب جمال بن حويرب المهيري، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان دبي الدولي للشعر، عن ترحيبه بجميع المشاركين سواء ممن أكدوا حضورهم أو من تم توجيه الدعوة إليهم للمشاركة، وقال إن المهرجان يسعى إلى فتح قناة ثقافية فعالة تمنح شعراء العرب والعالم مساحة جديدة للتواصل والحوار والتعرف إلى إبداعات الآخر.

ويعتبر سوينكا واحدا من أهم كتاب القارة الإفريقية المعاصرين ومن أكثر المناصرين والمنادين بقضية الهوية والثقافة الإفريقيتين وبنظام اجتماعي إفريقي.

وحصل سوينكا على العديد من الجوائز المحلية والإقليمية، وفي عام 1986 حصل على جائزة نوبل في الآداب اعترافا بإنجازاته وتمسكه بالثقافة الإفريقية، وبالإضافة إلى إنتاجه الأدبي، أصدر مجموعتين من المقالات تساعد على تعريف فلسفته الأدبية، حيث يؤكد أنه يجب على النقاد معالجة الأدب الإفريقي طبقا للمعايير الخاصة بذلك الأدب وليس طبقا لمعايير الثقافة الغربية.
XS
SM
MD
LG