Accessibility links

logo-print

اتفاق مجلس الشيوخ الأميركي على إنقاذ اقتصادي تبلغ كلفتها نحو 780 مليار دولار


أعلن مصدر في مجلس الشيوخ مساء الجمعة أن أعضاء المجلس توصلوا إلى اتفاق مبدئي على خطة للنهوض الاقتصادي بعد مداولات طويلة بين الديموقراطيين والجمهوريين تبلغ كلفتها نحو 780 مليار دولار، أي اقل من المبلغ الذي كان متداولاً بأكثر من مئة مليار دولار.

وقال هذا المصدر إن هذه التسوية التي توصلت إليها مجموعة صغيرة من الديموقراطيين والجمهوريين المعتدلين بحاجة أيضا إلى موافقة الديموقراطيين عليها.

وفيما رجح المصدر أن يطرح زعيم الأغلبية في المجلس السيناتور هاري ريد مشروع القانون على التصويت قال ريد انه يعتزم طرح المشروع للتصويت عليه أما في ساعة متأخرة من ليل الجمعة أو اليوم.

ومن المرتقب أن يصوت إلى جانب المشروع سيناتوران جمهوريان على الأقل.

وكان قد حث الرئيس الأميركي باراك اوباما الكونغرس إلى العمل بسرعة لإقرار مشروع قانون يتضمن حزمة حوافز لتنشيط الاقتصاد تركز على الاستثمار في مشاريع للبنية التحتية والطاقة المتجددة والنظيفة وتخفيضات ضريبية.

وأشار اوباما إلى إحصاءات وزارة العمل التي رفعت عدد الذين خسروا عملهم في الأشهر الـ13 الماضية إلى ثلاثة ملايين و600 ألف وقال "هؤلاء ثلاثة ملايين و600 ألف أميركي يستيقظون كل يوم وهم يتساءلون كيف سيدفعون فواتيرهم، ويحافظون على بيوتهم ويوفرون احتياجات أولادهم. إنهم يحتاجون إلى مساعدتنا، وأنا متأكد أن أعضاء الكونغرس قرأوا الأرقام نفسها وآمل أن يكونوا يشاركونني الإحساس بالإلحاح، فالوضع خطير جداً".

وأمهل اوباما الكونغرس حتى الأسبوع المقبل للموافقة على مشروع القانون ويرسله إلى مكتبه.
XS
SM
MD
LG