Accessibility links

بايدن يلقي في ميونيخ أول خطاب حول السياسة الخارجية للإدارة الأميركية الجديدة


يلقي اليوم جو بايدن نائب الرئيس الأميركي في المؤتمر العالمي السنوي حول الأمن الذي يُعقد حاليا في ميونيخ بجنوب ألمانيا، أول خطاب حول السياسة الخارجية للإدارة الأميركية الجديدة.

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير أمس في كلمة الافتتاح، إن الوقت لم يعد في صالح الجميع في مجال نزع الأسلحة النووية، لأن معاهدة "ستارت1 " شارفت على نهايتها ولم يبقى إلا 11 شهرا للتفاوض على اتفاق جديد، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى مبادرة مشجعة في واشنطن باتجاه تقليص كبير للأسلحة النووية الإستراتيجية.

وكان شتاينماير الذي عاد يوم الثلاثاء الماضي من زيارة لواشنطن التقى خلالها الإدارة الأميركية الجديدة، يتحدث بحضور نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف والمفاوض الإيراني السابق في الملف النووي علي لاريجاني الذي يترأس حاليا مجلس الشورى الإيراني.

هذا وقد انتقدت إيران الجمعة السياسات التي اتـّبعتها الولايات المتحدة حيالها طوال العقود الماضية ودعت الإدارة الأميركية الجديدة بقيادة الرئيس اوباما إلى إعادة النظر في ذلك النهج قبل أن تأمل في تحقيق أي مصالحة مع النظام الإيراني.

وقال رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني: "إن الوضع السائد في العالم اليوم يدعو إلى تغيير جذري في سلوك الولايات المتحدة ككل، وليس فقط لأغراض تكتيكية. إن نهجهم بحاجة إلى مراجعة".
XS
SM
MD
LG