Accessibility links

logo-print

تيار الأحرار المستقل بزعامة الصدر يشكك بنتائج انتخابات مجالس المحافظات العراقية


شكك تيار الأحرار المستقل الذي يدعمه الزعيم العراقي مقتدى الصدر بنتائج انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في 31 يناير/كانون الثاني الماضي، وطالب مفوضية الانتخابات بمقاضاة "المزورين".

وقال أمير الكناني الأمين العام للتيار في مؤتمر صحافي "هناك اختلاف كبير في نتائج بعض المحافظات فيما يخص قائمتنا من خلال الأرقام المثبتة لدينا عبر وكلائنا والمراقبين وما بين النتائج المعلنة".

وأضاف "سنقوم بتقديم الطعن في نتائج عدد من مناطق محافظة بغداد وبعض المحافظات ومنها محافظة النجف وميسان والقادسية".

ونالت القائمة التي يدعمها التيار الصدري، المرتبة الثانية في بغداد بفارق كبير عما حصلت عليها قائمة ائتلاف دولة القانون التي يدعمها نوري المالكي، وكذلك جاءت في المرتبة الثانية في الناصرية وميسان.

وطالب الكناني المفوضية العليا بالإعلان عن أسماء الجهات التي قامت بالتزوير والتلاعب في النتائج وإحالتهم إلى القضاء وفقا لقانون مجالس المحافظات والتي بسببها تم استبعاد الكثير من صناديق الاقتراع".

وحول أسماء الكيانات التي قامت بالتزوير، قال الكناني "لا اعتقد أن رؤساء الكيانات أو الكتل السياسية خصوصا الكبيرة وجهت أشخاصها للقيام بالتزوير هذا محال، لكن بعض الأشخاص قامت بتصرفات شخصية في مراكز معينة أدى إلى أن تقوم المفوضية باستبعاد هذا المركز أو المحطة الانتخابية وبالتالي أدى إلى ضياع أصوات الكثير من الناخبين".

ويذكر أن اللائحة التي يدعمها رئيس الوزراء نوري المالكي حققت فوزا كبيرا.

وشارك 401 كيانا سياسيا في انتخابات 14 من أصل 18 محافظة مع استثناء كركوك والمحافظات الكردية الثلاث وهي السليمانية واربيل ودهوك في الشمال. وتنافس في هذه الانتخابات 14431 مرشحا على 440 مقعدا.
XS
SM
MD
LG