Accessibility links

بريطانيا تنتقد إيران لإطلاقها صاروخا يحمل قمرا صناعيا وألمانيا تحثها على التحاور


انتقد وزير الخارجية البريطانية ديفد ميليباند إيران لإطلاقها صاروخا يحمل قمرا صناعيا.

وعلى هامش مؤتمر ميونيخ السنوي للسياسات الأمنية الذي يناقش في دورته الحالية أهم القضايا العالمية بينها، ملف الشرق الأوسط، والوضع في أفغانستان، والعلاقات بين حلف الناتو وروسيا، والأزمة الاقتصادية العالمية قال ميليباند:

"اعتقد أن علينا النظر في تفاصيل الادعاء بان إطلاق القمر الصناعي هو جزء من برنامج مدني. لكن بالنظر إلى الواقع، فان الرئيس الأميركي باراك أوباما قال انه سيمد يده إلى إيران إذا أرخت قبضتها أولا، ولكنني لا اعتقد أن إطلاق هذا القمر الصناعي يصب في خانة إرخاء قبضتها هي أولا".

شتاينماير يحث إيران على التحاور

بالمقابل حث وزير الخارجية الألمانية فرانك فالتر شتاينماير طهران على الدخول في محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي. وقال:

"نستطيع توقع إعادة تحديد المواقف من الحكومة الاميركية الجديدة، فيما يتعلق بالسياسة الخارجية والسياسة الأمنية. بعد المحادثات التي أجريتها مع وزيرة الخارجية الاميركية ومستشار الامن القومي،أنا واثق ومتشجع لاننا سنتخذ خطوات إلى الأمام في مجالات نزع السلاح ومراقبة التسلح. ويحدوني أمل في مؤتمر هذا العام في ان يبرز ذلك في جدول الاعمال في النهاية".

سولانا : لا يسعنا إلا أن ننتظر

من جانبه، قال خافيير سولانا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي:

"كما تعلمون كان هناك اجتماع في فرانكفورت منذ يومين،على مستوى المديرين السياسيين، مع الأوروبيين، الولايات المتحدة، روسيا والصين. نحن بصدد مراجعة رؤيتنا، لنرى كيف بإمكاننا التحرك. وتعلمون أن الولايات المتحدة تحلل هي أيضا الوضع وتحاول تعريف سياستها. ولا يسعنا نحن إلا أن ننتظر ذلك".

XS
SM
MD
LG