Accessibility links

رغيف الخبر مصدر لفيتامين "د" في الأردن


أظهرت الدراسات في الأردن أن ما بين 50 إلى 80 بالمئة من المواطنين يعانون من نقص في فيتامين D، ولمواجهة هذه المشكلة أعلنت وزارة الصحة الأحد أنه اعتبارا من الربع الأخير من العام الجاري سيتم وضع المادة في الطحين.

وأوضح مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الطبيب عادل البلبيسي في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن نقص الفيتامين يعود إلى أسباب سلوكية منها عدم التعرض لأشعة الشمس وأخرى ترتبط بالنمط الغذائي وتحديدا عدم تناول الحليب الذي يعد أكبر مصدر للفيتامين.

وأظهرت دراسة أجريت مؤخرا على نحو 4000 أردنية أن نسبة الإصابة بنقص فيتامين D تقارب 87 بالمئة من مجموع النساء ضمن الفئة العمرية 18 و70 عاما.

وكانت الوزارة قد بدأت في أبريل/نيسان من عام 2002 بتنفيذ برنامج إشباع مادة الطحين الموحد بعدد من الفيتامينات والمعادن حيث تقوم الوزارة بتوزيع هذه الفيتامينات والمعادن على جميع المطاحن العاملة في الأردن والبالغ عددها 11 مطحنة.

وعزا البلبيسي أسباب اختيار مادة الطحين لتدعيمها بالفيتامينات والمعادن إلى سهولة إضافتها في المطاحن ولأنها لا تؤثر على الخصائص الحسية للخبز من طعم ولون ورائحة ولا تتطلب تغييرا في العادات الغذائية فضلا عن سعة انتشار الخبز واستهلاكه من جميع الفئات.

كما أوضح الطبيب أن ما يميز إضافة الفيتامينات والمعادن للطحين هو ثبات العناصر المضافة أثناء عملية التخبيز والتخزين، كما أن أكثر من 70 بالمئة من الفيتامينات لا تفقد خصائها بهذه الطريقة.

وكانت وزارة الصحة قد اعتمدت في عام 1996 استراتيجية طويلة الأمد للحد من الاختلالات الناتجة عن نقص اليود بإضافته إلى ملح الطعام.
XS
SM
MD
LG