Accessibility links

logo-print

اوزبكستان توافق على استخدام أراضيها لنقل العتاد الأميركي لقوات التحالف بأفغانستان


أعلنت حكومة أوزبكستان موافقتها على استخدام الولايات المتحدة أراضيها لنقل المؤن والعتاد إلى قوات التحالف العاملة في أفغانستان، لكنها أكدت ألا علاقة للقرار بإعلان حكومة قرغيزستان إغلاق القاعدة التي تستخدمها واشنطن لنقل احتياجات قوات التحالف في حربها ضد عناصر طالبان والقاعدة في أفغانستان.

وفي تصريح خص به "راديو سوا"، قال يرزان أشيكباييف المتحدث باسم وزارة خارجية أوزبكستان أن بلاده قررت السماح بنقل المعدات غير ذات الصلة بالعمليات القتالية فقط عبر أراضيها، وأضاف:

"إنني أؤكد أن أوزباكستان وافقت على استعمال أراضيها كنقطة عبور للشحنات الأميركية إلى قوات التحالف في أفغانستان، لكن ليس أمام المعدات العسكرية التي تستخدمها في قتالها هناك".

لا علاقة بإغلاق قاعدة بقيرغيزستان

وحول علاقة قرار بلاده بقرار قيرغيزستان إغلاق القاعدة الأميركية فيها، فقال المتحدث باسم وزارة خارجية أوزبكستان لـ"راديو سوا":

"لا توجد علاقة مباشرة بين قرار البلدين، لأن مباحثاتنا مع الولايات المتحدة وحلفائنا في حلف الأطلسي بدأت منذ فترة، وقبل إعلان قرغيزستان".

كما أكد المتحدث أن حكومته لا تنوي فتح قاعدة عسكرية أميركية في أراضيها، قائلا:

" لقد رفضنا مرارا إقامة أية قاعدة عسكرية أميركية في بلادنا، وقلنا إننا لا ننوي السماح لواشنطن بإقامة أية قواعد لدينا، وأوضحنا ذلك عن طريق سفيرنا في واشنطن وللجنرال بيتريوس".

XS
SM
MD
LG