Accessibility links

العثور على 30 مومياء في مقبرة من عصر الأسرة السادسة


أعلن المجلس الأعلى للآثار المصرية الاثنين أن بعثة مصرية عثرت على مقبرة الكاهن المرتل من عصر الأسرة السادسة الفرعونية في سقارة بالقرب من هرم زوسر وبداخلها 30 مومياء إلى جانب مجموعة من النووايس الحجرية والخشبية بعضها لم يتم فتحه حتى الآن.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس إن المقبرة عثر عليها بمنطقة جسر المدير والتي تقع في الناحية الغربية من هرم الملك زوسر في سقارة أول هرم بني من الحجر الجيري في التاريخ الفرعوني.

وأوضح حواس أنه عثر في حجرة المقبرة على 30 مومياء وهيكلا عظميا كما عثر فيها على تابوت من الخشب مغلقا تماما منذ العصر الفرعوني.

وأوضح حواس أن المقبرة ترجع إلى عصر الأسرة السادسة من الدولة القديمة قبل 4300 عام واسم صاحب المقبرة سنجم وكان يحمل لقب الكاهن المرتل والمقبرة مبنية من الطوب اللبن وتزين جدرانها أشكال الداخلات والخارجات المعروفة باسم لنيشات.

وعثر على هذه المقبرة بجوار مقبرتي كل من رئيسة المغنيات ومدير بعثات هرم الملك اوناس من الأسرة الخامسة التي ترجع إلى الفترة 2356-2323 قبل الميلاد والتي أعلن عنهما من قبل.

وكانت البعثة قد عثرت داخل مقبرة سنجم الكاهن المرتل على بئر يصل عمقها إلى 11 مترا منحوتة في الصخر خلف مقصورة المقبرة التي توصل إلى حجرة دفن في الجهة الشرقية منها.

وعثرت البعثة على بئر أخرى شرق البئر الأصلية للمقبرة ويوجد داخله المقصورة. ومن خلال هذه البئر يتم الوصول إلى حجرة الدفن السابقة ذاتها.
ويبدو أن هذه البئر ترجع إلى عصر الأسرة 26 أي منذ حوالي 2640 سنة.
وقد اتضح للبعثة بأنه قد تم تكسير جزء من جدران المقصورة لنحت هذه البئر.

وعثرت البعثة داخل المقبرة على تابوتين خشبيين قام حواس ومساعده بفتحهما واحدهما عثر بداخله على مومياء كاملة تعود إلى العصر الصاوي الذي يرجع إلى 640 قبل الميلاد، وقد يكون هناك تمائم مخفية أسفل لفائف المومياء والتابوت يعود كما يؤكد حواس لرجل يدعى بادي حري وابيه جحوتي سش نوب بالإضافة إلى جده ويدعي ارو رو يصل طول التابوت 180 سنتمتر وعليه النقوش الهيروغليفية.

وأكد حواس أنه تم العثور على أربعة توابيت من الحجر الجيري بينها تابوت ضخم لم يفتح منذ لحظة الدفن حيث أغلق الغطاء بالجبس ومن المنتظر فتحه الاسبوع المقبل.

كما عثر على خمس فجوات منحوتة في الجدران تحتوي كل واحدة على أربع مومياوات يتقدم احدها مومياء كلب وبينها أيضا فجوتان بالجدار الشمالي فيها بقايا هياكل عظمية.
XS
SM
MD
LG