Accessibility links

الجامعة العربية تبدأ في جمع معلومات وبيانات عن مجريات الحرب في غزة لتقديمها للقضاء الدولي


بدأت جامعة الدول العربية الاثنين في جمع المعلومات والبيانات التي ستستخدمها في تقدمها للقضاء الدولي بهدف محاكمة مرتكبي الإنتهاكات الدولية المتعلقة بالأسلحة المحرمة خلال حرب إسرائيل في غزة، طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

فقد قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين السفير محمد صبيح فى تصريح للصحفيين إن الجامعة العربية وبالتعاون مع عدد من الخبراء القانونيين والمؤسسات الأهلية والفلسطينية والعربية المتخصصة في مجال حقوق الإنسان شرعت في لقاء الجرحى في المستشفيات العربية والفلسطينية من أجل توثيق ما لحق بهم من أذى جراء الحرب في غزة .

ويأتي تحرك الجامعة العربية في أعقاب تشكيل المحكمة الجنائية الدولية لجنة للتحقيق في الأعمال التي ارتكبتها إسرائيل في غزة إثر دعاوى قضائية تقدم بها أكثر من 800 محام و 900 منظمة حقوقية أوروبية أمام المحكمة الجنائية الدولية تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية من خلال استخدام الفوسفور الأبيض والأسلحة المحرمة دوليا، طبقا لما ورد في نصوص هذه الدعاوى.

وأضاف السفير صبيح أن الجامعة العربية جادة في التوجه للقضاء الدولي لمقاضاة مرتكبي هذه الأفعال الخطيرة من الإسرائيليين بحق الشعب الفلسطيني سواء في قطاع غزة أو غيره.

وتعمل الأمم المتحدة حاليا على إعداد تحقيق حول قصف إسرائيل مدرسة تابعة للمنظمة الدولية في جباليا شمال قطاع غزة كان قد التجأ إليها مئات الفلسطينيين هربا من القصف مما أسفر عن مقتل 34 فلسطينيا.

مما يذكر أن الحرب في غزة أسفرت من مقتل أكثر من 1330 فلسطينيا معظمهم من الأطفال والنساء وكبار السن وجرح نحو ستة آلاف آخرين.
XS
SM
MD
LG