Accessibility links

logo-print

حماس تقول إن تقرير منظمة العفو الدولية مبني على قصص مفبركة


انتقدت حركة حماس التقرير الذي صدر عن منظمة العفو الدولية الثلاثاء حيث اتهمتها المنظمة الحقوقية بشن حملة قتل وتعذيب ضد معارضيها أو من تعتبرهم عملاء لإسرائيل في قطاع غزة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن فوزي برهوم المتحدث باسم حماس قوله في بيان صحافي إن تقرير المنظمة غير منصف وفيه تجن كبير على حماس والحكومة في غزة، حسب تعبيره.

واعتبر برهوم أن التقرير فيه مس مباشر بسمعة حركة حماس ومواقفها، مشيرا إلى أنه من باب أولى أن تعطي المنظمة ومرجعيتها اهتماما لما أسماه بـ"المجازر وجرائم الحرب" التي ارتكبت بحق الفلسطينيين.

وأضاف أن موقف المنظمة مبني على أساس "قصص وهمية مفبركة بشكل جيد من قبل البعض والاستماع من قبل مندوبي هذه المنظمة إلى طرف واحد دون الاستماع إلى وجهة نظر الطرف الآخر وهذا يتنافى مع أبسط أسس المهنية والحيادية."

وكانت المنظمة قد أشارت في تقريرها إلى أن أكثر من 20 شخصا قتلوا منذ الـ27 من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي على أيدي مسلحين من حماس وأن عشرات آخرين أصيبوا جراء طلقات نارية بهدف إعاقتهم بالإضافة إلى تعرض البعض للضرب المبرح أو التعذيب وسوء المعاملة فضلا عن تهديد آخرين بالقتل بتهمة العمالة لإسرائيل أو بسبب معارضتهم لسياسات حماس.

وقالت منظمة العفو إن الضحايا عناصر في قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية أو أعضاء في حركة فتح.

وأكد تقرير منظمة العفو معلومات أوردتها مجموعات الدفاع عن حقوق الإنسان وضحايا القمع في قطاع غزة، منها الضمير والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان.
XS
SM
MD
LG