Accessibility links

زيباري: تلقينا تطمينات من إدارة أوباما بعدم سحب القوات الأميركية بشكل مفاجئ


أكد وزير خارجية العراق هوشيار زيباري تلقيه تطمينات من الولايات المتحدة تؤكد على الالتزام بعدم سحب قواتها من العراق بشكل مفاجئ، رغم تحسن الوضع الأمني في العراق.

وقال زيباري في مؤتمر صحفي ونظيره الإيراني منوشهر متكي إن الإدارة الجديدة في البيت الأبيض أكدت للحكومة العراقية عدم إجراء أية تغييرات جذرية على المهمات الميدانية لجنودها، أو سحبهم بشكل مفاجئ من العراق رغم المستجدات على الساحة العراقية.

وأضاف زيباري قوله إن الانسحاب سيتم بعد التشاور مع الحكومة والقادة العسكريين على أن يتم تخفيض عديد القوات الأميركية بشكل تدريجي حتى موعد الانسحاب الكامل.

وأكد زيباري لنظيره الايراني الزائر أن الاتفاقية الأمنية بين العراق والولايات المتحدة واضحة ولا تتضمن ملحقات سرية، مؤكدا أن انسحاب القوات الأميركية سيتم نهاية عام 2011.

من ناحيته، أشاد الوزير الإيراني بجهود الحكومة العراقية في تولي المسؤولية الأمنية، قائلا إن الأوضاع الحالية تؤكد أن الحكومة قادرة تماما على بسط الأمن في أنحاء البلاد كافة، مضيفا أن بلاده لن تحتاج إلى إجراء محادثات مع الولايات المتحدة حول العراق بعد تحسن أوضاعه الأمنية، على حد قوله.

وأضاف متكي أن العراق بلد مهم في المنطقة، ولديه إمكانات تؤهله للعب دور إقليمي محوري، على حد تعبيره.

وكان متكي قد التقى الرئيس جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي وبحث معهما العلاقات الثنائية وسبل تحسينها في شتى المجالات.

XS
SM
MD
LG