Accessibility links

logo-print

أوباما يتصل ببيريز ليطلع منه على عملية تشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة


ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصل مساء الأربعاء بنظيره الإسرائيلي شيمون بيريز للإطلاع منه على عملية تشكيل الحكومة إثر انتهاء الانتخابات التشريعية الإسرائيلية.

وتفيد نتائج الانتخابات، أن حزب كاديما الوسطي حصل على 28 مقعدا، متقدما على الليكود 27 مقعدا، لكن حزب الليكود وهو من أحزاب اليمين قد يشكل من حيث المبدأ الائتلاف الحكومي لأنه يستطيع الاعتماد على كتلة يمينية من 65 نائبا من أصل 120.

ولن تصدر النتائج الرسمية إلا بعد فرز أصوات الجنود والبحارة والسجناء والدبلوماسيين.

وأوضحت الإذاعة أن أوباما أعرب عن دهشته من النظام السياسي المعقد في إسرائيل -نظام اللوائح النسبية- وأبدى اقتناعه بأن بيريز سيعرف كيف يتخذ القرار الصحيح.

وينص القانون الإسرائيلي على أن يجري بيريز مشاورات مع رؤساء مختلف الأحزاب الممثلة في الكنيست، ثم يختار من يبدو له الأجدر بتشكيل الائتلاف الحكومي المقبل.

وكان البيت الأبيض قد أعلن الأربعاء أن الولايات المتحدة ستواصل مع الحكومة الإسرائيلية المقبلة، أيا كان رئيسها، جهودها الرامية إلى إحلال السلام وضمان أمن إسرائيل، إلا أنه امتنع في الوقت ذاته عن التعليق على نتائج الانتخابات الإسرائيلية.

فقد قال المتحدث باسم البيت الأبيض مايك هامر إن الولايات المتحدة تنتظر بفارغ الصبر العمل مع الحكومة الإسرائيلية المقبلة من أجل تعزيز العلاقة المميزة القائمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل مع نية راسخة في توجيه جهودنا من أجل الحفاظ على أمن إسرائيل ومساعي السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وبين إسرائيل وجيرانها.

وقد امتنع هامر عن التعليق على نتائج الانتخابات ومخاطر وصول اليمين إلى الحكم في إسرائيل على مساعي السلام في المنطقة.

وقال هامر إننا نهنئ المواطنين في إسرائيل على إجراء الانتخابات. إن الولايات المتحدة وإسرائيل تشاطران العديد من القيم وفي طليعتها تمسكنا الراسخ والدائم بالديموقراطية. إن الانتخابات الإسرائيلية حادة ومؤثرة ولكنها سلمية على الدوام.
XS
SM
MD
LG