Accessibility links

الأردن يعرب عن أمله في تشكيل حكومة إسرائيلية تلتزم بمسيرة السلام


أعربت الحكومة الأردنية الأربعاء عن أملها في أن تؤدي الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية التي جرت الثلاثاء إلى تشكيل حكومة إسرائيلية تلتزم بمسيرة السلام وتعمل على الدخول في مفاوضات جادة ومثمرة مع الفلسطينيين.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" عن وزير الخارجية الأردنية صلاح الدين البشير قوله إن الحكومة الأردنية تابعت نتائج الانتخابات الإسرائيلية وتأمل بتشكيل حكومة إسرائيلية تلتزم بمسار السلام وتعمل على الدخول في مفاوضات جادة ومثمرة مع الجانب الفلسطيني.

وأضاف أن الحكومة الأردنية تأمل أيضا في أن تلتزم الحكومة الإسرائيلية الجديدة بوقف الاستيطان ووقف تهويد القدس وصولا لإنجاز اتفاق سياسي شامل يعالج كافة القضايا العالقة بين الجانبين على أساس المرجعيات الدولية المعروفة ومبادرة السلام العربية وصولا إلى تحقيق حل الدولتين بما يحقق الأمن والسلام للفلسطينيين والإسرائيليين.

وأكد البشير أن الحكومة الأردنية حريصة على توظيف علاقتها مع إسرائيل لخدمة الأشقاء الفلسطينيين ولخدمة قضية السلام والاستقرار في المنطقة.

وأوضح أن إطالة أمد الصراع لن يكون في صالح أحد وأنه لابد من الشروع على الفور بمفاوضات جدية تهدف إلى وضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني وتؤدي إلى الاعتراف بالحقوق الوطنية المشروعة لأبناء الشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة القابلة للحياة على كافة الأراضي المحتلة عام 1967 .

وشدد البشير على ضرورة معالجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والذي هو صراع سياسي في جوهره وبكافة أبعاده، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن يكون الجانب الاقتصادي بديلا عن البعد السياسي للمشكلة، ولابد من معالجة سياسية للصراع تقوم على الاعتراف بالحقوق الوطنية المشروعة لأبناء الشعب الفلسطيني وتضمن الأمن للإسرائيليين.

وتتنازع وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني التي حصل حزبها كاديما على المرتبة الأولى في الانتخابات النيابية الثلاثاء مع زعيم الليكود وهو من الأحزاب اليمينية بنيامين نتانياهو حق تشكيل الحكومة القادمة.
XS
SM
MD
LG