Accessibility links

logo-print

موقع FaceBook يحتفل بعيد ميلاده الخامس


يحتفل موقع FaceBook الإلكترونى بمرور خمسة أعوام على إطلاقه وتطوره من مجرد شبكة اجتماعية لطلاب جامعة هارفارد ليصبح أكبر شبكة اجتماعية على الإنترنت يتجاوز عدد مشتركيها حاجز 150 مليون شخص.

وقال مارك زوكربيرغ مؤسس الموقع في مدونة له على الإنترنت إن FaceBook يحتفل فى عيد ميلاده الخامس بالكثير من النجاحات من بينها تجاوزه موقع Myspace الإلكترونى ليصبح أكبر شبكة اجتماعية على الإنترنت، ويبلغ عدد مشتركى موقع Myspace نحو 130 مليون شخص.

وأضاف زوكربيرغ أنه سيستمر في العمل بجد لتطوير الموقع مع احتفاله بعيد الميلاد الخامس ليصبح بسيطا بأكثر صورة ممكنة للاتصال والتفاهم مع الأشخاص.

تجدر الإشارة إلى أن زوكربيرغ قام بتأسيس FaceBook عام 2004 عندما كان طالبا بجامعة هارفارد بصفته شبكة اجتماعية لطلاب الجامعة، ولكن الموقع حقق انتشارا سريعا بين طلاب الكليات الأخرى ليتحول إلى مكان عمل لهم، وتنتقل شهرته بعدها إلى جميع أنحاء الولايات المتحدة والعالم.

يأتي ذلك فى وقت اعترف زوكربيرغ بأنه لم يتوقع مطلقاً أن تحقق فكرته هذا النجاح المدوي على مستوى العالم.

وقال زوكربيرغ إنه كان يعرف أن الطلبة يرغبون استخدام موقع يمكنهم من خلاله تبادل المعلومات.

وحكي زوكربرج قصة هذا النجاح غير المتوقع وقال إنه دشن موقع الفيس بوك في فبراير 2004 . وفى صيف العام نفسه استخدمت 45 مدرسة هذا الموقع ليرتفع العدد بسرعة إلى مليون شخص بنهاية نفس العام.

وحول سر انتشار استخدام الموقع قال زوكربيرغ إن معظم الناس يرغبون في المشاركة في حياة أهلهم وزملائهم وأصدقائهم وهذا هو سر الانتشار السريع للموقع.

وأشار زوكربيرغ" إلى أن تمويل الموقع يتم عن طريق الإعلانات حيث أن غالبية مستخدمي الموقع يفتحون حسابهم الخاص بشكل يومي.

وقال زوكربيرغ الذي كان يدرس في جامعة هارفارد إنه لم يعد بحاجة للذهاب إلى الجامعة بعد ارتفاع عدد المستخدمين إلى خمسة ملايين شخص.

وفى عام 2008 تمت ترجمة صفحة الموقع لعدة لغات وبلغ عدد المستخدمين اليوم نحو 110 ملايين شخص.
XS
SM
MD
LG