Accessibility links

سولانا يقول إنه يتعين على الحكومة الإسرائيلية القادمة استئناف مفاوضات السلام


قال خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء إنه يتعين على الحكومة الإسرائيلية المقبلة استئناف مفاوضات السلام بشكل جاد مع الفلسطينيين.

وقال سولانا في مقابلة أجريت معه إنه يعتقد أنه إذا واصلنا العمل بأسلوب إدارة الأزمة ولم ننتقل إلى أسلوب حل الصراع فسنتراجع إلى الوراء.

وأضاف سولانا بعد محادثات في موسكو مع مسؤولين روس أنه يتعين أن تكون الحكومة الإسرائيلية القادمة مستعدة لمواصلة واستئناف عملية تفاوض بالغة الجدية.

وفي أعقاب الانتخابات التي أُجريت يوم الثلاثاء في إسرائيل أعلن كل من حزب ليكود اليميني بزعامة بنيامين نتنياهو وحزب كاديما الوسطي بزعامة تسيبي ليفني الفوز. ومن غير الواضح من الذي سيتمكن من تشكيل الحكومة.

مما يذكر أن كلا من الاتحاد الأوروبي وروسيا عضو في اللجنة الرباعية لوسطاء السلام في الشرق الأوسط إلى جانب الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وقال سولانا الذي أشار إلى أن تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل قد يستغرق ما يصل إلى شهر وإنه يعتقد أنه ينبغي الانتظار كي نرى كيف ستتشكل الحكومة.
وأضاف أنه يأمل بشدة في أن تلتزم أي حكومة مهما كانت بالمفاوضات.

هذا ولا يزال الفلسطينيون يتعاملون مع عواقب الحرب في غزة والتي استمرت 22 يوما وأسفرت عن مقتل 1300 فلسطيني وجرح وتشريد آلاف آخرين. وانتهى الصراع في معظمه قبل أسابيع من إجراء الانتخابات.

وقالت إسرائيل إن العملية استهدفت وقف الصواريخ التي يطلقها نشطاء على بلدات جنوب إسرائيل من غزة. وتشرف حماس على إدارة القطاع الساحلي منذ 2007 عندما تغلبت على حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس المدعوم من الولايات المتحدة.

ولا تزال ليفني وزيرة لخارجية الحكومة المنتهية ولايتها التي أجازت الهجوم والتي ستظل في السلطة إلى حين تشكيل حكومة جديدة.
XS
SM
MD
LG