Accessibility links

الغارديان: حزب إسرائيل بيتنا سيلعب دورا حاسما في تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة


قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن إعلان كل من زعيمة حزب كاديما تسيبي ليفني وزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو فوزهما في الانتخابات العامة الإسرائيلية يفسح المجال أمام حزب إسرائيل بيتنا اليميني ذو السياسات المعادية للعرب للقيام بدور رئيس في تشكيل الحكومة المقبلة.

وأضافت الصحيفة أنه في ظل تقدم حزب كاديما على الليكود بفارق مقعد واحد وعدم حصول أي من الحزبين على الأغلبية المطلوبة لتشكيل الحكومة المقبلة، فإن الأحزاب المتشددة قد حصلت على أغلبية الأصوات مما يعزز من فرص نتنياهو في تشكيلها.

وقالت الصحيفة إن الأسابيع المقبلة ستشهد مفاوضات مكثفة لتشكيل ائتلاف حكومي، وقد بدأت هذه المفاوضات الأربعاء بلقاء نتنياهو بزعيم حزب شاس الإسرائيلي الديني المتشدد إيلي يشاي ولقاء ليفني بزعيم حزب إسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان الذي حصل حزبه على 15 مقعدا.

ورجحت تقديرات الصحيفة احتمالين، أولهما تشكيل حكومة متشددة يقودها نتنياهو وليفني في المعارضة والآخر تشكيل حكومة توفيقية بين الحزبين بشكل ائتلافي يتقاسمان فيه السلطة.

وقالت الصحيفة إنه من غير المرجح أن تتجه على الفور الحكومة التي يتم تشكيلها، أيا كانت، إلى استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، بل أنها قد تجد نفسها في مسار مغاير لنهج الرئيس باراك أوباما الذي قال إنه سيضع قضية سلام الشرق الأوسط على رأس قائمة أولوياته.
XS
SM
MD
LG