Accessibility links

logo-print

ارتفاع عدد الوفيات بين الفلسطينيين في غزة نتيجة للحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر


ارتفع عدد الوفيات نتيجة الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة الخميس إلى 274 فلسطينيا في أعقاب منع السلطات الإسرائيلية شابين فلسطينيين وطفلة من السفر لتلقي العلاج خارج القطاع الذي يفتقد للحد الأدنى من المستلزمات الطبية الضرورية.

فقد قالت وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية المقالة فى بيان لها إن الشاب ماهر الشيخ من سكان مخيم الشاطىء بمدينة غزة الذي يبلغ من العمر 18 عاما إنضم الى قائمة الوفيات نتيجة الحصار الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني بعد معاناة طويلة مع مرض سرطان الدم النخاعي .

مما يذكر أن قطاع غزة الذي تعرض مؤخرا لعدوان إسرائيلي راح ضحيته أكثر من 1330 شهيدا يعاني من حالة إنسانية متردية في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي عليه منذ نحو 20 شهرا.

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى أن حسن أبو طبق البالغ من العمر 17عاماً والذي كان يعاني من التهابات شديدة في السائل الدماغي وشقيقته روان ابو طبق التي تبلغ من العمر خمسة أعوام كانا بحاجة ماسة لعلاج متقدم في الخارج ولم يتمكنا من ذلك بسبب الحصار الذي يفرضه الجيش الإسرائيلي على القطاع واغلاق المعابر.

وتقول وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا إنه من المرشح ازدياد عدد الوفيات بين الفلسطينيين في ظل تواجد العشرات من المرضى في غرف العناية الفائقة بمستشفيات القطاع ينتظرهم المصير المؤلم ذاته في أي لحظة ما لم يتم فتح المعابر ورفع الحصار عن القطاع بأقصى سرعة.

مما يذكر أن مؤسسات ومنظمات حقوقية وإنسانية دولية حذرت من خطر استمرار الحصار الإسرائيلي على غزة مع استمرار نقص الوقود والغذاء والمواد الطبية وكل مقومات الحياة الأساسية.

تركيا: غزة تعاني من كارثة انسانية خطيرة

في سياق متصل، قال مسؤول السياسات الخارجية في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا سعاد كينيكلي أوغلو إن قطاع غزة يعانى أزمة وكارثة انسانية خطيرة نتيجة العدوان والحصار الإسرائيلى الجائر عليه" مشيرا إلى أن "إسرائيل استخدمت قذائف وذخائر في غزة تتنافى مع اتفاقات جنيف ولاهاي والاتفاقيات الدولية كافة". حسبما ذكر المسؤول التركي.

ودعا أوغلو فى حديث متلفز إلى ضرورة إجراء المزيد من التحقيقات لفضح الجرائم الاسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين، مشيرا إلى أن القضية الفلسطينية تتطلب صوتا موحدا وتعاون جميع دول المنطقة من أجل تحقيق هذا الهدف. على حد تعبير أوغلو.

وتطالب دول ومنظمات حقوقية إضافة إلى منظمة العفو الدولية بإجراء تحقيق دولي شامل في وقوع انتهاكات للقانون الدولي الإنساني خلال الحرب في غزة إثر استخدام إسرائيل لأسلحة محرمة دوليا وضرب مناطق آهلة بالسكان بالفوسفور الأبيض المحظور دوليا، ومحاكمة المسؤولين الإسرائيليين عن جرائم الحرب والإبادة التي ارتكبت في قطاع غزة خلال العدوان الأخير.
XS
SM
MD
LG