Accessibility links

logo-print

نادي ريال مدريد يتصدرأفضل أندية كرة القدم في العالم من حيث العائدات المالية


حافظ نادي ريال مدريد الإسباني على موقعه في صدارة قائمة أفضل أندية كرة القدم في العالم من حيث العائدات المالية متفوقاً بذلك على مانشستر يونايتد الإنكليزي وبرشلونة الإسباني اللذين احتلا المركزين الثاني والثالث على الترتيب.

وعاد بايرن ميونيخ الألماني ضمن المراكز الخمسة الأولى في القائمة الجديدة التي أعلنتها شركة ديلوات للاستشارات التجارية . وقفز بايرن ثلاث مراتب ليحتل المركز الرابع ويعود للمرة الأولى منذ خمس سنوات إلى أحد المراكز الخمسة الأولى.

واحتل شيلسي الإنكليزي الذي يمتلكه الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش المركز الخامس في القائمة. وتضم القائمة أفضل 20 نادياً في العالم بناء على عائداتها المالية وذلك طبقا لآخر معلومات مالية عن هذه الأندية في موسم 2007/2008.

وفرضت الأندية الأوروبية سيطرتها المطلقة على القائمة حيث ضمت القائمة سبعة أندية إنكليزية وأربعة أندية من كل من ألمانيا وإيطاليا وناديين من كل من إسبانيا وفرنسا. وأصبح نادي فنار بخشة أول نادي تركي ينضم للقائمة منذ أن بدأ التصنيف المالي للأندية في موسم 1996/1997.

وتصدر ريال مدريد القائمة، حيث بلغ إجمالي عائداته في موسم 2007/2008 نحو 366 مليون يورو أي ما يعادل 472 مليون دولار أميركي بزيادة 4 بالمئة عن عائدات النادي في الموسم الذي سبقه.

بينما ساهم فوز مانشستر يونايتد بلقبي الدوري الإنكليزي ودوري أبطال أوروبا في نفس الموسم في زيادة عائدات النادي بنسبة 21 بالمئة لتصل إلى 257 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 371 مليون دولار أميركي، ولكن انخفاض القيمة الشرائية للجنيه الإسترليني أمام اليورو وضع مانشستر يونايتد في المركز الثاني خلف ريال مدريد.

وقال دان جونز الشريك في مجموعة ديلوات "لو لم تنخفض القيمة الشرائية للجنيه الإسترليني كان من الممكن أن يرتفع عدد الأندية الإنجليزية إلى تسعة بدلاً من سبعة كما كان من الممكن أن يتصدر مانشستر يونايتد القائمة متفوقاً على ريال مدريد".

ونجح برشلونة في زيادة عائداته المالية بنحو 19 مليون يورو لتصبح 309 مليون يورو مقابل 295 مليون يورو لبايرن ميونيخ و269 مليون يورو لتشيلسي. وأوضح ألان سفيتزر مدير المجموعة التجارية الرياضية أن بايرن ميونيخ صاحب أفضل قفزة في المراكز العشرة الأولى بقائمة هذا العام حيث تقدم للمركز الرابع .

رغم عدم مشاركته في دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي 2007/2008 وارتفعت عائدات النادي نظراً لامتلاكه بالكامل الإستاد الخاص به وهو أليانز أرينا. أما الأندية الثلاثة التي خرجت من القائمة الجديدة فهي سلتيك الأسكتلندي وفالنسيا الإسباني وفيردر بريمن الألماني.

XS
SM
MD
LG