Accessibility links

الحماية من أمراض القلب: أرقام ونصائح


يعتبر فبراير/شباط شهر القلب بامتياز في الولايات المتحدة نظرا إلى مصادفة عيد العشاق الواقع في اليوم الـ 14 منه وأيضا لكثرة الإرشادات الطبية الداعية إلى التقليل من مخاطر الإصابة بأمراضه.

وحيال هذا الموضع، أوردت مجلة "Reader's digest" الأميركية تحقيقا مفاده أن أمراض القلب هي سبب الأول للوفاة بين الأميركيين رجالا ونساء.

واعتبرت المجلة أن ارتفاع معدلات الكوليسترول السيء المعروف بالـ Bad Cholesterol في جسم الإنسان هو العامل المباشر لانسداد شرايين القلب الرئيسة بنسبة 80 بالمئة.

ووجهت المجلة إرشادات إلى قرائها الذين يعانون من ارتفاع في الكوليستيرول السيء، ودعتهم إلى شرب كوبين من عصير الليمون كل صباح فضلا عن تناول وجبات طعام صغيرة الحجم وكثيرة العدد إلى حدّ ست وجبات في اليوم.

واعتبرت المجلة أن أبحاثا طبية أظهرت أن البريطانيين الذين يتناولون ست وجبات خفيفة في اليوم تمكنوا من خفض معدلات الكوليتسيرول السيء لديهم بنسبة 10 إلى 20 بالمئة مقارنة مع أولئك الذين يتناولون وجبتين كاملتين ودسمتين في اليوم.

وذكرت "Reader's digest" قراءها بأن شرب كأس من النبيذ الأحمر قبل النوم يساهم في الحد من انسداد شرايين القلب.

ونصحت المجلة بوضع نصف ملعقة من القرفة في كوب القهوة، مستندة إلى دراسة أجريت في باكستان، والتي أظهرت أن ستة غرامات من القرفة كل يوم كافية لخفض نسبة الكوليسترول السيء بنسبة 30 بالمئة.

ورأت الدراسة أن مادة السكر العدو الأهم لمرضى الكوليستيرول، وبالتالي نصحتهم بتناول العسل الطبيعي بدلا منه، مؤكدة في الوقت نفسه على ضرورة ممارسة الرياضة في شكل منتظم بمعدل 10 دقائق على الأقل كل يوم.

XS
SM
MD
LG