Accessibility links

متكي من البصرة: لدينا إتفاق مع العراق للاستثمار في الحقول النفطية المشتركة


قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي لدى زيارته محافظة البصرة مساء الجمعة إن إيران بصدد وضع خارطة طريق جديدة للعلاقات مع العراق.

وأشار متكي في تصريح لعدد من الصحافيين إلى أن إيران تطمح إلى تفعيل بعض الاتفاقيات الثنائية المتعلقة بقطاع النفط:

"الجمهورية الإسلامية الإيرانية بصدد وضع خارطة طريق ومشروع جديد وشامل للعلاقات مع العراق. ونحن نرغب بتفعيل الاتفاقيات الثنائية بين البلدين، فهناك اتفاق بين وزراتي النفط الإيرانية والعراقية لإقامة شبكة أنابيب لنقل النفط الخام العراقي إلى مصفاة عبادان في إيران، وبالمقابل نقل المشتقات النفطية من هذه المصفاة إلى محافظة البصرة. كما يوجد هناك اتفاق ثنائي بشأن الاستثمار المشترك في الحقول النفطية المشتركة".

وقال محافظ البصرة محمد الوائلي في مؤتمر صحافي عقده بعد مغادرة الوزير الإيراني إنه التمس وجود رغبة لدى إيران لإجراء تغيير في مسار علاقاتها مع العراق كما أنه رفض التعليق على ما أدلى به متكي بشأن إقامة مشاريع استثمارية في مجال النفط:

"هناك إشارة من وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي إلى أن إيران قد بدأت علاقات جديدة مع العراق أو اتخذت مسارا جديدا في علاقاتها من خلال وضع خارطة طريق جديدة. وأنا أعتقد أن الأخوة في إيران قد حرصوا على تحسين العلاقة مع العراق بشكل تدريجي بعد أن وقعت الحكومة العراقية اتفاقية انسحاب القوات الأجنبية وبالتأكيد فإن هذه التوجهات سوف تنعكس بصورة ايجابية على العلاقات بين البلدين".

وبحسب وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي فإن زيارته إلى العراق التي اختتمها الجمعة ما كانت لتكتمل لولا زيارته محافظة البصرة، التي اعتبرها الأقرب إلى إيران، وأعرب عن استعداد بلاده للمشاركة في تطوير المحافظة من خلال تنفيذ مشاريع في مجالات الزراعة والطاقة والإسكان.
XS
SM
MD
LG