Accessibility links

logo-print

الجيش الإسرائيلي ينأى بنفسه عن انتقادات وجهها احد ضباطه الكبار إلى تركيا


نأت قيادة الجيش الإسرائيلي بنفسها عن انتقادات وجهها قائد المقر العام لقيادة الجيش الجنرال افي مزراحي للحكومة التركية في ما يتعلق بالموقف التركي من العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وقد اعتبرت تركيا تلك الانتقادات أراء غير مقبولة تستهدف البلد ورئيس الوزراء واستدعت السفير الإسرائيلي في أنقرة إلى وزارة الخارجية لإبلاغه بالاحتجاج الرسمي التركي عليها.

مظاهرات ضد السياسات التركية بحق الأكراد - أرشيف

وكان مزراحي قد دعا رئيس الوزراء التركي إلى النظر في المرآة ومراجعة أعماله قبل أن ينتقد إسرائيل، كما تحدث عن مجازر قال إن العثمانيين ارتكبوها في المنطقة.

الخارجية التركية تستدعي سفير إسرائيل

وأصدرت قيادة الجيش الإسرائيلي بياناً أكدت فيه ان ما قاله مزراحي يعبّر عن موقفه الشخصي ولا علاقة للجيش الإسرائيلي بها.

وكان الجيش التركي قد قال السبت إن من شأن الانتقادات التي وجهها الميجر جنرال آري مزراحي قائد القوات البرية الإسرائيلية للوجود التركي في شمال قبرص وصراع تركيا مع الأكراد أن تهدد بالإساءة للعلاقات بين البلدين. وقد استدعت وزارة الخارجية التركية أيضا السفير الاسرائيلي غابي ليفي للاحتجاج على تصريحات جنرال مزراحي.

وكان ذلك أحدث علامة على التوتر بين تركيا وإسرائيل اللتين تحتفظان بعلاقات عسكرية وثيقة غير أن التوتر خيم على تحالفهما بسبب الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

واتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز بأنه "يعرف جيدا كيفية القتل" خلال مناظرة علنية الشهر الماضي بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.

ونقلت صحيفة هآرتس عن مزراحي قوله ان تركيا ليست في وضع يسمح لها بانتقاد الاحتلال الاسرائيلي لأرض فلسطينية في حين تحتفظ بجنود في شمال قبرص.

كما اتهم تركيا أيضا باضطهاد الأقلية الكردية وبإبادة الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى.
وقالت هيئة الأركان التركية في بيان نشرته وكالة أنباء الأناضول الرسمية "جرى تقييم التصريحات على أنها تصل لدرجة قد تتضرر معها المصالح الوطنية بين البلدين." ويشمل التعاون العسكري بين تركيا وإسرائيل السماح للطائرات الإسرائيلية باستخدام المجال الجوي التركي في التدريبات.

اردوغان يعتبر دور تركيا كوسيط قائما

على صعيد آخر، قال رئيس الوزراء التركي أردوغان إن انتقاد تركيا الشديد للهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة الواقع تحت سيطرة حركة حماس، لن ينهي دورها كوسيط في منطقة الشرق الأوسط. وأضاف أوردوغان في مقابلة مع صحيفتين تركيتين في وقت متأخر من مساء الجمعة، أن نتائج الانتخابات الإسرائيلية التي جرت الأسبوع الماضي والتي أظهرت تفوق أحزاب اليمين على الأحزاب الأخرى، رسمت صورة قاتمة جدا لمستقبل السلام في الشرق الأوسط.

XS
SM
MD
LG