Accessibility links

السلطات العراقية تعزز الإجراءات الأمنية في كربلاء وقائد الشرطة يؤكد استنفارا 100 بالمئة


عززت السلطات العراقية الإجراءات الأمنية في كربلاء قبل حلول ذكرى أربعينية الإمام الحسين، ثالث الأئمة المعصومين لدى الشيعة، والتي تبلغ ذروتها الاثنين ونشرت السلطات 30 ألف عنصر أمني في المنطقة. وقال قائد شرطة محافظة كربلاء إن الوضع الأمني جيد.

وأضاف اللواء الركن علي جاسم محمد لوكالة الصحافة الفرنسية: "لم تشهد المحافظة أي عمل إرهابي ما عدا التفجير الإرهابي الذي حدث الخميس الماضي وقوات الشرطة والجيش في حالة استنفار 100 بالمئة."

46 قتيلا ضحايا هجمات سابقة

وأدت أربعة هجمات ضد الزوار المتوجهين إلى مدينة كربلاء التي تبعد 110 كليومترات جنوب بغداد لإحياء الذكرى الأسبوع الماضي إلى مقتل 46 شخصا وإصابة عشرات آخرين بجروح، بينها مقتل ثمانية أشخاص وأصيب 56 آخرين في انفجار قنبلة الخميس الماضي في وسط كربلاء.

وأضاف جاسم: "نشرنا قواتنا في كل مداخل ومخارج كربلاء والطرق التي يسلكها الزوار إلى كربلاء."

نشر 30 ألف عنصر من الجيش والشرطة

وأوضح: "نشرنا نحو 30 ألف عنصر من الجيش والشرطة وعددا من رجال الاستخبارات والقناصة كما نشرنا قناصة وكلابا بوليسية في المدينة التي قسمناها إلى ثمانية قواطع وفرضنا ثلاثة أطواق" أمنية.

وانتشرت قوة خاصة مكونة من فوج لمكافحة الشغب أيضا في المنطقة القريبة من العتبات المقدسة مزودة بهراوات صاعقة وغازات مسيلة للدموع للتدخل في حالة حصول فوضى وشغب، وفقا للمصدر.

انفجار قنبلتين في مدينة الصدر

من جانب آخر قالت الشرطة العراقية غن قنبلة على الطريق انفجرت مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة ستة آخرين في حي مدينة الصدر الذي تقطنه غالبية شيعية بشمال شرق بغداد.

وذكر أيضا أن قنبلة أخرى انفجرت قرب منزل في مدينة الصدر مما أدى إلى إصابة اثنين من المارة.

اعتقال أحد قادة القاعدة

وأعلنت الشرطة العراقية في مدينة الفلوجة إعتقال المدعو سعدي نايف علي وهو أحد قادة تنظيم القاعدة في العراق خارج أحد المطاعم في شمال الفلوجة بعد عودته من سوريا حيث كان يختبئ.

الجيش الأميركي يعلن مقتل جندي

وأفاد الجيش الأميركي في بيان بأن جنديا من القوة المتعددة الجنسيات قتل الأحد في انفجار قنبلة جنوب العراق. ولم يحدد البيان مكان الهجوم.

وبحسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى موقع مستقل، فإن عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق منذ اجتياحه في مارس/آذار 2003 ارتفع إلى 4245.
XS
SM
MD
LG