Accessibility links

الرئيس الفنزويلي تشافيز يسعى لكسب تأييد الناخبين لكي يبقى في منصبه 10 سنوات أخرى


يسعى الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الأحد لكسب تأييد الناخبين لإصلاح سيسمح له بالبقاء في السلطة ما دام يفوز في الانتخابات.

ويريد تشافيز الذي تولى السلطة منذ 10 أعوام أن يبقى لمدة 10 سنوات أخرى على الاقل. وحقق تشافيز تقدما بسيطا في نتائج استطلاعات الرأي إلا أن العديد من الفنزويليين لم يحسموا رأيهم بعد.

وإذا خسر في ثاني استفتاء ينظمه في محاولة لإلغاء الحد الموضوع لفترات ولاية الرئيس فسيتحتم عليه ترك منصبه عام 2013 أو التوصل لطريقة أخرى لتغيير القواعد حتى يمكنه ترشيح نفسه ثانية.

وقال تشافيز الواثق في الفوز هذه المرة يوم السبت إنه سيعزز تفويضه بإقامة دولة اشتراكية ومواجهة النفوذ الأميركي في أميركا اللاتينية.

ولكن سواء فاز الرئيس البالغ من العمر 54 عاما أو خسر فسيواجه عاما صعبا. مع انخفاض سعر النفط أكثر من 100 دولار للبرميل عما كان عليه عندما سجل ارتفاعا كبيرا قبل سبعة شهور لا يجد تشافيز دخلا كافيا للإنفاق على برامجه المتعلقة بالعيادات الطبية والمدارس ومنافذ توزيع الطعام على الفقراء الذين ساندوه دائما.

ويحذر تشافيز أنصاره من الفقراء من أنهم قد يفقدون برامج الرعاية الاجتماعية إذا لم يتمكن من ترشيح نفسه للرئاسة ثانية. ويتهم أيضا المعارضة بالانضمام لمؤامرة انقلاب موجهة من الولايات المتحدة ويعتزمون الحديث عن تزوير النتيجة إذا فاز في الاستفتاء.
XS
SM
MD
LG