Accessibility links

"حليب الأسى" يفوز بجائزة الدب الذهبي لمهرجان برلين السينمائي


أعلنت لجنة التحكيم لمهرجان برلين السينمائي السبت برئاسة الممثلة الاسكتلندية تيلدا سوينتون فوز الفيلم البيروفي "حليب الأسي" بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم، وهو أول مشاركة في المسابقة الرئيسية من بيرو.

الفيلم الفائز مفعم بالحزن وهو إنتاج اسباني بيروفي مشترك وتدور أحداثه حول فاوستا التي ولدت نتيجة عملية اغتصاب تعرضت لها الأم خلال موجة العنف التي اجتاحت بيرو خلال عقدين من الزمان أواخر القرن الماضي.

واعتمدت المخرجة كلاوديا ليوسا في تصويره على خلفية واقعية وثائقية درستها طويلا قبل وضع السيناريو باختيار مدينة ليما وضواحيها الفقيرة، حيث ترفض شابة تسكن مع عمها الاقتراب من الرجال بعد أن شهدت شخصيا اغتصاب أمها وهي طفلة.

وبعد وفاة الأم تعقد الابنة فاوستا العزم على دفنها بطريقة لائقة في قريتها الأصلية ولكن حتى يتسنى لها ذلك عليها مواجهة المخاوف التي هيمنت عليها طوال حياتها، وتقوم الممثلة ماغالي سولييه بأداء دورها.

واقتسم فيلما غيغانتي (العملاق) الذي يمثل الأوروغواي والألماني آلي انديرين (كل الآخرين) جائزة الدب الفضي.

وفاز الإيراني أصغر فرهدي بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه دارباريي ايلي (بخصوص إيلي)، بينما ذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى النمساوية بيرغيت مينيشماير بطلة فيلم "كل الآخرين" وأفضل ممثل إلى ماليان سوتيغوي كوياتي عن دوره في فيلم لندن ريفر (نهر لندن) للمخرج الجزائري رشيد بوشارب.

XS
SM
MD
LG