Accessibility links

المبعوث الأميركي هولبروك يجري محادثات مع عدد من القادة الهنود ضمن جولته الإقليمية


يجري المبعوث الأميركي ريتشارد هولبروك محادثات مع عدد من القادة الهنود الاثنين يفترض أن تتركز على التهديد الذي يشكله المسلحون الذين يتمركزون في باكستان وذلك في أعقاب هجمات مومباي.

ويذكر أن هولبروك المبعوث الأميركي الجديد إلى باكستان وأفغانستان، وصل إلى نيودلهي في وقت متأخر من الأحد في جولة إقليمية بعد زيارته كلا من إسلام أباد وكابل.

وتم تعيينه طبقا لإستراتيجية أميركية جديدة في جنوب آسيا في ظل إدارة الرئيس باراك اوباما الذي يعتزم تعزيز إعداد الجنود الأميركيين في أفغانستان وإجبار إسلام أباد على القضاء على مخابئ القاعدة في باكستان.

ومن المقرر أن يلتقي هولبروك، السفير الأميركي السابق في الأمم المتحدة، بوزير الخارجية الهندي براناب مخرجي ومستشار الأمن القومي الهندي أن كاي نارايانان.

ووصفت الهند باكستان بأنها "مركز الإرهاب" في المنطقة واتهمتها بإيواء جماعات إسلامية مثل "عسكر طيبة" التي القي عليها اللوم في هجمات نوفمبر/تشرين الثاني في مومباي.

وأشارت نيودلهي إلى أن جولة هولبروك تتزامن مع إقرار إسلام أباد بأنه تم التخطيط لهجمات مومباي التي قتل فيها 165 شخصا في باكستان.

وقال لاليت مانسينغ السفير الهندي السابق في واشنطن "كانت واشنطن تعتقد حتى وقوع هجمات مومباي، أن الولايات المتحدة تخوض حربا عالمية على الإرهاب وان الهند تخوض حربا محلية على الإرهاب".

وأضاف أن "ذلك تغير الآن هناك فهم أفضل بأنه لا يوجد فرق كبير بين ما يسمى الجماعات العالمية والمحلية للإرهاب".

الهند قد تحذر من تسليح باكستان

ومن المرجح أن تحذر نيودلهي الولايات المتحدة بشان المساعدة العسكرية إلى المنطقة. وتسعى باكستان إلى الحصول على مليارات الدولارات كمساعدات عسكرية لمحاربة التهديد الإسلامي في منطقة القبائل الشمالية الغربية التي أصبحت معقلا للمتطرفين الذين فروا من أفغانستان بعد سقوط نظام طالبان في أواخر عام2001.

ويقول قادة باكستانيون إنهم بحاجة إلى مروحيات وطائرات استطلاع ومجموعة من المعدات العسكرية الجديدة لمواجهة مقاتلي طالبان، إلا أن الهند تشكك في نوايا باكستان.

ومنذ انقسام باكستان عن الهند في 1947 اتسمت العلاقات بين البلدين النوويين بالشك المتبادل. وخاض البلدان حربان من أصل ثلاثة بسبب إقليم كشمير المقسم بينهما.

إلا أن العلاقات بين الجانبين توترت بسبب عشرات الصواريخ التي يشتبه أنها أميركية والتي استهدفت مسلحين داخل باكستان.

وسيرفع هولبروك تقريره إلى اوباما ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بعد زيارته الهند التي تأتي في إطار جولة هي الأولى له في المنطقة منذ توليه منصبه الحالي.

XS
SM
MD
LG