Accessibility links

logo-print

قطر تعلن إمكانية التوقيع الثلاثاء على اتفاق حسن نوايا بين الخرطوم وحركة العدل والمساواة


أعلن حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر عن إحراز تقدم كبير في المباحثات بين وفدي الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة في الدوحة، مشيرا إلى احتمال توقيع اتفاق حسن نوايا وبناء الثقة بين الطرفين الثلاثاء.

وقال رئيس وزراء قطر الذي تقوم بلاده بدور الوساطة لحل الأزمة في دارفور إن ما تم وضعه في الوثيقة التي سيتم التوقيع عليها الثلاثاء يمثل اتفاقا بين كل الأطراف، موضحا أن الفقرة التي تم الاتفاق عليها أصبحا الآن تحت الطباعة.

وأضاف "نتمنى أن نبدأ المباحثات حول اتفاقية وقف الأعمال العدائية التي تشمل وقف إطلاق النار وما يتعلق بإطلاق سراح الأسرى وغيرها من الأمور خلال أسبوعين".

وكان جبريل باسولي، الوسيط المشترك في دارفور، قد أكد في وقت سابق الإثنين لـ"راديو سوا" أن الساعات القليلة المقبلة قد تشهد التوقيع على اتفاق إعلان المبادئ رغم الشروط التي وضعتها الحكومة بشأن إطلاق سراح المسلحين الذين شاركوا في عملية أم درمان.

وأضاف باسولي:

"من المؤكد أنه سيتم التوقيع على وثيقة خلال الساعات القليلة المقبلة، لكن هذا ليس مهما الآن لأن الطرفين اجتمعا وجها لوجه لأول مرة، وكان اللقاء مثمرا للغاية حيث بحثا كيفية تبادل الأسرى وذلك من أهم شروط حركة العدل والمساواة".

الاجواء ايجابية

من جهته، قال الدكتور خليل إبراهيم، رئيس حركة العدل والمساواة إن الأجواء إيجابية رغم عدم حصوله على رد نهائي من الحكومة بشأن تبادل الأسرى، الأمر الذي أشيع أن الحكومة وافقت عليه، وأضاف لـ"راديو سوا":

XS
SM
MD
LG